أفضل 5 لغات البرمجة لتعلمها في سنة 2021 و المطلوبة في سوق العمل

أفضل لغات البرمجة لسنة 2021 حسب الإحصائيات

قد يكون تعلم لغة البرمجة أمرًا شاقًا بعض الشيء وفي بعض الأحيان قد يكون من الصعب اختيار اللغة التي تبدأ بها أو التي تناسبك، واذا كنت تحاول التقدم في حياتك المهنية أو تغيير مهنتك تمامًا وتحتاج إلى إتقان لغة البرمجة فقد تتساءل أي لغة يجب أن اتعلمها سوى كنت ترغب في انشاء تطبيقات الجوال او انشاء صفحات الويب، فليس لديك فكرة من اين تبدأ وبأي لغة تبدأ، في هذه المقالة سوف نلقي نظرة على أفضل 5 لغات برمجة يمكنك اتقانها وتعلمها بكل سهولة وتعتبر من اللغات البرمجية الشائعة حول العالم.

1.Python

تعتبر واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا والتي يتم تدريسها في المدارس والكليات في جميع أنحاء العالم لكونها بسيطة وقابل للقراءة، بالاضافة الى ذلك هي إحدى تلك اللغات التي يمكن تعلمها كلغة برمجة نصية وكلغة مناسبة للعالم في بناء مشروع كبير.

تمكنك لغة برمجة Python من استخدام عدد أقل من اسطر تعليمات البرمجة اثناء التعبير عن مفهوم مما قد تحتاج إليه مع اللغات الأخرى، ومما تسمح لك بإنتاج الكثير من التعليمات البرمجية في فترات قصيرة جداً.

علاوة على ذلك، في لغة برمجة Python تم بناء الكثير من المواقع الشهيرة بما في ذلك الموقع الاخباري Reddit، وانها تُستخدم في تطوير حزم التصوير ثنائي الأبعاد والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد Blender و Inkscape و Autodesk وكما ايضاً تستخدم لإنشاء ألعاب الفيديو الشهيرة Civilization IV و Vegas Trike و Toontown بالإضافة الى ذلك تستخدم في التطبيقات العلمية والحاسوبية مثل FreeCAD و Abacus وغيرها، وانها مفتوحت المصدر ومجانية وهناك الكثير من الدروس الجميلة التي يسهل عليك اتباعها في تعلم لغة برمجة Python.

ميزات لغة برمجة (Python)

  • تعد Python من أفضل لغات البرمجة التي يمكنك تعلمها بسهولة والتي تدعم العديد من الانظمة والمنصات.
  • تعتبر من البرمجة الشيئية (OOPs) او برمجة موجهة نحو الكائنات.
  • تساعد لغة البرمجة على زيادة وتحسين إنتاجية المبرمج.
  • تتيح لك توسيع نطاق التطبيقات الأكثر تعقيدًا بسهولة.
  • تمكنك من استخدام عدد أقل من سطور التعليمات البرمجية في التعبير عن شيء ما.
أفضل 5 لغات البرمجة لتعلمها في سنة 2021 و المطلوبة في سوق العمل
Python

2.Java

هي واحدة من أشهر لغات البرمجة في العالم تم اطلاقها على أساس مبدأ (الكتابة مرة واحدة والعمل في أي مكان) وهذا شعار الذي ابتكرته شركة Sun Microsystems لتوضيح الفوائد عبر النظام الأساسي للغة الجافا، صمتت الـ Java لتكون محمولة مما يعني يمكنك العثور عليها بكل سهولة في الأنظمة الأساسية وأنظمة التشغيل والأجهزة، تعتبر برمجة الـ Java من المهارات المطلوبة جداً والتعمق بها تفتح الكثير من الأبواب من حيث التوظيف.

برمجة الـ Java تعمل على عالم تطوير التطبيقات من جانب الخادم كما انها تحصل على حصة سوقية كبيرة في ألعاب الهاتف المحمول وتطوير التطبيقات باستخدام Android وعالم تطوير الويب للمؤسسات.

حيث تعتبر برمجة الـ Java من البرمجيات السهلة في التعلم من انشاء تطبيق قوي وقابل للتطوير من جانب الخادم وايضاً تمكن من تسهيل اي مشروع معقد لكونها تحتوي على أدوات وتكنولوجيا حديثة، وغالباً ما يتم استخدام الـ Java في تطوير تطبيقات الـ Android و iOS لكونها أساس نظام التشغيل Android مما تعتبر واحدة من افضل المميزات في إنشاء التطبيقات للهاتف المحمول.

ميزات لغة برمجة (Java)

  • تعتبر الـ Java لغة الشيئية بما يعني لغة العالم او لغة الكائنات.
  • تقدم الـ Java واجهة برمجة للتطبيقات بصور مختلفة مثل اتصال قاعدة البيانات وللشبكات وتحليل XML والمرافق وغيرها.
  • تحتوي على أدوات قوية وتكنولوجيا حديثة للتطوير السريع.
  • تعتبر واحدة من أشهر لغات البرمجة التي يمكن تعلمها بسهولة والتي تحتوي على عدد كبير من مكتبات مفتوحة المصدر.
أفضل 5 لغات البرمجة لتعلمها في سنة 2021 و المطلوبة في سوق العمل
Java

إقرأ أيضاً: أفضل 5 متصفحات آمنة لحماية الخصوصية اثناء التصفح 2021.

3.JavaScript

تعتبر من لغات البرمجة المطلوبة في الوقت الحالي، وقد اعتمدت العديد من مواقع الويب على JavaScript في انشاء التطبيقات ومواقع الويب بما في ذلك برامج التواصل الاجتماعي Twitter و Gmail و Spotify و Facebook و Instagram، سيطرت لغة البرمجة الـ JavaScript على العالم تماماً في السنوات الماضية وحتى في الوقت الحالي حيثُ انتشرت بشكل لايصدق، وهي ليس فقط لغة البرمجة النصية للعميل بل يمكنك استخدمها على جانب الخادم وتطوير واجهة المستخدم.

حيث يمكنك استخدام الـ JavaScript لبدء إنشاء مواقع الويب وألعاب للويب، وتعتبر أسهل لغة يمكن البدء بها من حيث الإعدادات وانها اليوم تعتبر إحدى التقنيات الأساسية التي بنيت عليها شبكة الويب التي نستخدمها في الوقت الحالي، وتمكنك الـ JavaScript من انشاء محتوى حيوي وديناميكي.

ميزات لغة برمجة (JavaScript)

  • تعد الـ JavaScript من أفضل لغات الترميز التي يمكنك تعلمها بسهولة نسبيًا.
  • تعتبر من اسهل لغات البرمجة التي يمكنك تعلمها بسهولة والتي تعمل بسلاسة مع اللغات الأخرى ويمكنك استخدامها في مجموعة كبيرة ومتنوعة من التطبيقات والمواقع.
  • ان الـ JavaScript سريعة العمل في المتصفحات.
  • تعطي الـ JavaScript القدرة على إنشاء واجهات غنية.
  • تستخدم الـ JavaScript في كل مكان على الويب.
أفضل لغات البرمجة لسنة 2021 حسب الإحصائيات
JavaScript

4.++C

تعتبر من اقدم لغات البرمجة وهي جذر للغات البرمجة الأخرى مثل # C و Java و JavaScript وهي ايضاً نسخة محسنة من لغة C، تستخدم هذه اللغة على نطاق واسع في علوم الكمبيوتر والبرمجة، حيثُ يتم استخدمها على بشكل كبير في تطوير التطبيقات ومن السهل عليك تعلم هذه اللغة.

حيثُ ان لغة ++C إحدى اللغات الأكثر شيوعاً والتي استعملت على نطاق واسع في انشاء أنظمة التشغيل والتعامل مع البنية الصلبة للحاسوب ابتداءً من الأنظمة البرمجية وبرامج المستخدم وانتهاءً بالخوادم العالية الأداء وبرامج التسلية كالألعاب الفيديو، استخدمت برمجة ++C في انشاء المصروفات التجارية والمفتوحة المصدر مثل مصروفات مشروع GNU ومصروفات مايكروسوفت ومصروفات استديو Oracle Solaris ومصروفات Digital March والكثير.

ميزات لغة برمجة (++C)

  • ان لغات البرمجة مثل C و #C و Java لها الكثير جداً من المتشابهات مع للغة ++C مما يعني من السهل تعلمها.
  • تعتبر من اللغات العالية المستوى وسهلة الفهم.
  • تدعم لغة ++C الكائنية و الإجرائية.
  • إنها لغة شائعة وتتوفر على الدعم الواسع وعلى العديد من المكتبات.
  • تمكنك من دمج معظم اكواد لغة C مع لغتها ++C.
أفضل لغات البرمجة لسنة 2021 حسب الإحصائيات
++C

5.#C

تعد من لغات البرمجة التي عملت شركة Microsoft على تطويرها لكي تتمكن من دعم مفاهيم البرمجة الموجهة للكائنات، تعتبر لغة #C واحدة من اقوى لغات البرمجة في عمل اطار .NET للشركة Microsoft وان لغة #C تشبه لغة ++C اكثر من لغة الـ Java.

تم استخدام لغة #C في العديد من مواقع الويب المشهورة مثل موقع Bing و Dell و Visual Studio، وان تعلم برمجة #C يعد من الامور السهلة حيث تتمع هذه اللغة بسهولة استخدامها وقابلة للتحجيم والتحديث وايضاًَ قابلة للتشغيل المتبادل مع الرموز الأخرى.

ميزات لغة برمجة (#C)

  • لغة قوية جداً وسريعة في وقت التنفيذ.
  • تعتبر من اللغات السهلة التي يمكنك تعلمها بسهولة وتتميز بسهولة التكامل مع Windows.
  • تكون لغة #C متكاملة تمامًا مع مكتبة .NET التي تتيح لك الوصول إلى مستودع من الوظائف والدعم.
  • تتعامل مع مستوى الــ Bit وهي اصغر وحدة ناقلة للمعلومات داخل الكمبيوتر.
  • تدخل لغة #C في العديد من التطبيقات وبرامج النظام.
أفضل 5 لغات البرمجة لتعلمها في سنة 2021 و المطلوبة في سوق العمل
#c

على الرغم من وجود المئات من لغات البرمجة الا ان هذه اللغات المدرجة في المقالة قد تصدرت قائمة افضل اللغات في برمجة التطبيقات والويب لهذه السنة، وإذا كنت ترغب في بدء مهنتك كمبرمج فإن تعلم إحدى هذه اللغات يعد مكانًا ممتازًا لبدء انتقالك من المبتداً الى الافضل، فاذا كان لديك اي سوال او استفسار حول هذه اللغات اطرحهُ علينا في التعليق وسنرد عليك بأسرع وقت.

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى