الاتحاد الأوروبي يصوّت على اعتماد USB-C معياراً للشحن بحلول نهاية عام 2024

منفذ Lightning إلى الزوال وسبب آخر لتوقع USB-C iPhone العام المقبل

قام البرلمان الأوروبي بالتصويت لتمرير تشريع الاتحاد الأوروبي الذي سيصبح USB-C هو تنسيق الشحن العالمي عبر العديد من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، بما في ذلك أجهزة الـ iPhone، بحلول نهاية عام 2024.

و يبدو أن معركة المفوضية الأوروبية التي استمرت لأكثر من عقد من الزمن، من أجل حل مشكلة الشحن العالمي، قد انتهت تقريباً في شهر يونيو، وذلك عندما انتهى المشرعون في الاتحاد الأوروبي من التشريعات التي من شأنها أن ترى جميع الهواتف والأجهزة اللوحية، وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الصغيرة التي يتم بيعها في المنطقة تتميز بمنافذ شحن USB-C، وبالتالي تقليل النفايات الإلكترونية.

كما صوّت البرلمان الأوروبي على هذه القاعدة قبل يومين، وكما كان متوقعاً، فقد أقرها بأغلبية ساحقة، حيث جاءت النسب كالتالي: 602 صوتاً لصالحها، و 13 صوتاً ضدها، و قد امتنع 8 عن التصويت. و لا يزال يحتاج إلى موافقة نهائية من قبل المجلس، لكن هذه الخطوة تعتبر إجراء شكلي فقط.

و سيدخل هذا الأمر حيز التنفيذ بعد 20 يوماً من نشره في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، و سيتم تطبيق جميع متطلباته على الأجهزة الجديدة بعد 24 شهراً (40 شهراً لأجهزة الكمبيوتر المحمولة). كما سيتم إعفاء أي منتجات تم طرحها للبيع قبل تاريخ تقديم الطلب ويمكن الاستمرار في بيعها بعد هذه النقطة.

قائمة الأجهزة الالكترونية التي سيصبح USB-C معياراً للشحن فيها:

تشمل القائمة الكاملة للعناصر الإلكترونية التي يغطيها القانون: أجهزة القراءة الإلكترونية، وسماعات الأذن، ولوحات المفاتيح، وفأرات الكمبيوتر، وأجهزة الملاحة المحمولة، والهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، والكاميرات الرقمية، وسماعات الرأس للهواتف، وسماعات الرأس، وأجهزة ألعاب الفيديو المحمولة، ومكبرات الصوت المحمولة التي يمكن إعادة شحنها عبر سلك سلكي (كابل)، يعمل بإمداد طاقة يصل إلى 100 واط. كما أنّ أجهزة الكمبيوتر المحمولة مدرجة أيضاً في القائمة، على الرغم من أن أمامها حتى ربيع عام 2026 لإجراء التبديل.

و سيتم إعفاء المنتجات الصغيرة جداً بحيث لا تتميز بمنافذ شحن USB-C، مثل الساعات الذكية، وأجهزة تتبع اللياقة البدنية، من القانون، ولكن قد يتم توسيع التشريع في النهاية ليشمل هذه العناصر أيضاً.

كما تتطلع اللجنة أيضاً إلى ضمان معيار الشحن اللاسلكي بحلول نهاية عام 2024 مع زيادة اعتماد التكنولوجيا. وقد كانت هناك شائعات منتشرة، بأن شركة آبل تفكر في شراء أجهزة iPhone بدون منافذ، حيث يمكنها اعماد الشحن اللاسلكي فقط.

و ستكون شركة أبل بالطبع أكبر شركة ستتأثر بهذا التغيير. على الرغم من تحول تشكيلة iPad من Cupertino إلى USB-C، إلا أن أجهزة الـ iPhone الخاصة بها لا تزال تستخدم منافذ Lightning الخاصة بشركة Apple. ومع ذلك، من المتوقع على نطاق واسع أن تطلق الشركة أول جهاز iPhone مع USB-C في العام القادم 2023، وذلك قبل أن يفرض قانون الاتحاد الأوروبي سلطته عليها.

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
1
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى