تشريعات الاتحاد الأوروبي الجديدة تسمح لشركات الطيران بتوفير اتصال 5G أثناء الرحلة

Airplane mode قد يصبح قريباً شيئًا من الماضي للمسافرين الأوروبيين

إعلان

لقد اعتاد ركاب الخطوط الجوية إما عزل أنفسهم تماماً عن العالم الخارجي، أو دفع رسوم إضافية للوصول إلى شبكة الـ Wi-Fi على متن الطائرة. ولكن بفضل التشريع الجديد الذي أقرته المفوضية الأوروبية، قد يتمكن المسافرون على متن الرحلات الجوية في الاتحاد الأوروبي قريباً من استخدام جميع ميزات الهاتف المحمول القياسية لأجهزتهم أثناء الرحلة.

حيث أعلنت المفوضية الأوروبية يوم الخميس الماضي أنه سيتم السماح الآن لشركات الطيران التي تتخذ من الاتحاد الأوروبي مقراً لها، بتوفير وصول لاسلكي للجيل الرابع والجيل الخامس على متن الطائرة لجميع الركاب. و بمجرد التنفيذ، يمكن للمسافرين استخدام أجهزتهم المحمولة بنفس الطرق مثل أي شبكة متنقلة أرضية أثناء الرحلة. نستطيع القول الآن، وداعاً وضع الطائرة (Airplane mode).

ستوفر شبكة “small cell” على متن الطائرة تم إنشاؤها باستخدام خلايا بيكوسيل (picocells) الخدمة على متن الطائرة. حيث تعمل الخلايا الصغيرة كأبراج خلوية مصغرة منخفضة الطاقة تزيد من أبراج الخلايا النموذجية عن طريق ملء فجوات التغطية وتفريغ حركة المرور الخلوية.وبالتالي تكون النتيجة هي شبكة خلوية أوسع وأكثر موثوقية توفر معدلات بيانات عالية وعمليات نشر أسهل باستخدام حلول خلوية بسيطة وفعالة من حيث التكلفة.

وأما خلايا Picocells فهي عبارة عن نوع محدد من تقنية الخلايا الصغيرة منخفضة التكلفة التي يمكنها دعم ما بين 32 و 64 مستخدماً فردياً مع توفير تغطية تصل إلى 250 متراً داخل الشبكة. فأما حجمها وسهولة نشرها في الداخل أو الخارج يجعلها مثالية لزيادة وتحسين النطاق داخل المرافق والهياكل مثل المدارس ومراكز التسوق وغيرها من الشركات الصغيرة. و بمجرد نشرها على الطائرات المشاركة، ستقوم الخلايا بتوجيه المكالمات والنصوص وبيانات الجوال الأخرى بين الطائرة وشبكات المحمول الأرضية.

تشريعات الاتحاد الأوروبي الجديدة تسمح لشركات الطيران بتوفير اتصال 5G أثناء الرحلة

و يرى تييري بريتون من المفوضية الأوروبية، مفوض السوق الداخلية، أن التشريع الجديد يعمل  كمحفز محتمل لدفع الخدمات الجديدة في الاتحاد الأوروبي ونمو الأعمال.

قال بريتون: “لم تعد السماء حداً عندما يتعلق الأمر بالإمكانيات التي يوفرها الاتصال فائق السرعة وعالي السعة”.

و من المرجح أن يمتد الضغط لتوسيع الوصول إلى 4G و 5G إلى ما بعد السفر الجوي. حيث عدلت اللجنة أيضاً قرارًا بشأن 5 جيجا هرتز، مما جعل النطاقات متاحة للاستخدام في السيارات والحافلات وأشكال النقل الأخرى. ينص التعديل على القرار التنفيذي على أنه يجب على الدول الأعضاء إتاحة نطاقات التردد 5 جيجا هرتز للاستخدام على متن المركبات البرية في موعد أقصاه يونيو من العام القادم 2023.

إعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى