سامسونك تختبر ميزة الهاتف الذكي لاخفاء البيانات أثناء اصلاح الهاتف عند محلات الفنيين

Samsung تختبر ميزات الأمان الأولى للخصوصية

تجرب شركة سامسونك الآن ميزة جديدة في كوريا الجنوبية، و تسمى هذه الميزة بـ “وضع الإصلاح”، “repair mode.” و كما يوحي الاسم، إنه إعداد خاص يمكنك التبديل إليه عندما تأخذ هاتفك لإجراء الإصلاحات التي تحمي بياناتك من فنيي الإصلاح الفضوليين.

و الآن بعد أن أشارت سامسونك إلى ذلك، يبدو من الغريب أن نقول إننا سلمنا هواتفنا، بكل بياناتها الحساسة الموجودة عليها، لإصلاح هذه الهواتف في المتاجر مع كلمة المرور المكتوبة على قصاصة من الورق. وفي الواقع لا تتطلب العديد من الإصلاحات الطفيفة إلغاء قفل الهاتف، ولكن تلك التي تمثل خطراً أمنياً كبيراً إذا كانت لديك معلومات مهمة على هاتفك، خاصةً إذا كنت تستخدمه في العمل.

وقد كانت هناك العديد من الحالات الموثقة لفنيي الإصلاح الذين يسيئون استخدام وصولهم إلى هواتف العملاء (أو أجهزة الكمبيوتر قبل ذلك) ويتم القبض عليهم. وهناك حادثة حصلت في عام 2016، حيث عثر موظفان في Pegatron، أحد مقاولي الإصلاح الرئيسيين لشركة Apple، على صور صريحة لطالبة جامعية على هاتفها، وقاموا بنشرها على حسابها على الـ Facebook. ورداً على هذه الحادثة، رُفعت دعوى قضائية ضد شركة Apple مقابل 5 ملايين دولار، ولكنها استقرت فيما بعد، بشكل خاص مقابل مبلغ بملايين الدولارات دفعته شركة Pegatron في النهاية. وقد أجرت شركة آبل “تحقيقاً شاملاً ” بعد ذلك، في تلك الواقعة.

سامسونك تختبر ميزة الهاتف الذكي لاخفاء البيانات أثناء اصلاح الهاتف عند محلات الفنيين

آلية عمل وضع الاصلاح الذي تختبره سامسونك:

و يهدف وضع الإصلاح “repair mode.”من سامسونك إلى منع حدوث مواقف مماثلة. وفي هذا الوضع، يصبح الهاتف لوحة فارغة: حيث تختفي جميع الصور، والرسائل، والحسابات وتبقى التطبيقات الافتراضية فقط مرئية. و يتيح ذلك للفنيين تجربة جميع وظائف الهاتف العادية، مثل التقاط صورة لمعرفة ما إذا تم إصلاح الكاميرا بنجاح، مع الاحتفاظ بها في بيئة معزولة. و يتوقع Ars Technica أن يعمل الوضع عن طريق إنشاء حساب مستخدم جديد مؤقت داخل قسم محرك أقراص مختلف.

كما تقول شركة سامسونك أنه سيتم إضافة وضع الإصلاح في التحديث القادم للإصدار الكوري الجنوبي من سلسلة S21، مع المزيد من الأجهزة للمتابعة. و عند وصول الميزة، ستتمكن من العثور عليها في الإعدادات، ثم العناية بالبطارية والجهاز، ثم وضع الإصلاح. و سيؤدي هذا إلى إعادة تشغيل الهاتف وينقلك إلى الحساب الفارغ الذي لا يتطلب كلمة مرور. لتعطيله، ما عليك سوى إعادة تشغيل هاتفك مرة أخرى، وإلغاء قفله بالطريقة المعتادة، وسيعود إلى طبيعته.

و نظراً لمدى فائدة ذلك، نود أن نرى وضع الإصلاح أصبح ميزة قياسية على المزيد من الأجهزة. كما يمكن أن تصبح ميزة Android افتراضية، ولكن قبل أن يحدث ذلك، تحتاج سامسونك إلى إنهاء اختبارها وإصدارها للجمهور لسلسلة S22 الأحدث وكذلك دولياً. ولحد الآن، لا توجد أي معلومات عن موعد حدوث ذلك، ولكن نأمل في المستقبل غير البعيد أن يتم طرح هذه الميزة التي لها فائدة للجميع.

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى