شركة تسلا تسعى إلى تقسيم أسهمها للمرة الثانية

من المحتمل أن تسير Tesla على نهج Amazon و Google و GameStop بالتجزئة خلال هذا العام لكن يتعين على المساهمين الموافقة على الخطة أولاً

أعلنت شركة تسلا عن نيتها تقسيم أسهمها للمرة الثانية في غضون عامين وذلك في وقت مبكر من الأسبوع الماضي. و تقسيم الأسهم هذا – وإن لم يكن رسميًا حتى الآن – سيؤدي إلى انخفاض أسعار أسهم Tesla، مع تداول المزيد من الأسهم. و على الرغم من أن الاقتراح لن يواجه مقاومة كبيرة على الأرجح، إلا أن موافقة المساهمين ستكون مطلوبة قبل أن تتمكن الشركة من إصدار أرباح الأسهم لتسهيل الانقسام.

و يأتي هذا الإعلان بعد وقت قصير من إعلان شركتي Amazon و Google عن تقسيم الأسهم الخاصة بهما. حيث ستقوم كل من Amazon و Google بتقسيم الأسهم من 20 إلى 1 (3 يونيو و 1 يوليو، على التوالي). وقد اتبعت GameStop هذا النهج. و لا نعرف حتى الآن ما هي نسبة الانقسام في تسلا، أو متى سيحدث الانقسام. ولكن إذا كان التاريخ يمثل أي دلالة، فقد يحدث بعد فترة وجيزة من الاجتماع السنوي للمساهمين الذي يُرجح عقده في أوائل شهر يونيو القادم.

سيتم تقسيم تسلا للمرة الثانية خلال عامين، وهو حدث غير شائع، و قد تكون المقارنات الأقرب هي سلسلة تقسيمات Microsoft الصغيرة خلال التسعينيات، وثلاثة تقسيمات لشركة Amazon خلال عامي 1998 و 1999. لكن هذه السلسلة كانت بنسب انقسام أصغر مقارنةً بتقسيم تسلا السابق. و يتزامن إعلان الانقسام مع افتتاح مصانع جديدة في برلين بألمانيا وأوستن، و تكساس.

و سنشرح أدناه ما هو تقسيم الأسهم، وكيف يؤثر على المستثمرين، وسعر السهم، ولماذا قد تكون الشركات مهتمة بمتابعة تقسيم الأسهم هذا.

شركة تسلا تسعى إلى تقسيم أسهمها للمرة الثانية

ماذا يعني تجزئة الأسهم؟

يقسم تجزئة الأسهم، الأسهم الحالية إلى أجزاء أصغر لإمكانية وصول أكبر. ويؤدي بالتالي إلى ارتفاع إجمالي عدد الأسهم وانخفاض سعر السهم الواحد. حيث يمكنك تصور تقسيم الأسهم كالتالي: عندما يقوم شخص ما بتقطيع بيتزا كاملة، لا يؤدي تقطيع البيتزا هذا إلى شرائح إلى أي تغيير جوهري فيها، بل سيجعل البيتزا أسهل في المشاركة وتناول الطعام.

بمعنى آخر، مثلا لو كان تقسيم الأسهم من 5 إلى 1، وكان سعر السهم 1000 دولار، فإن كنت تملك سهماً واحداً من الشركة، ففي يوم التجزئة، سيتحول هذا السهم البالغ قيمته 1000دولار إلى 5 أسهم قيمة كل واحد منها 200 دولار.

كيف تؤثر تجزئة الأسهم على الخيارات؟

تتأثر الخيارات بنفس الطريقة التي تتأثر بها الأسهم، بافتراض انتهاء صلاحيتها بعد يوم الانقسام. و على سبيل المثال، إذا كان لديك سعر المضاربة في حالة خيار الصعود بقيمة 1000 دولار وتم الإعلان عن تقسيم 5 إلى 1، فسينتهي بك الأمر بخمسة أسعار مضاربة بقيمة 200 دولار لكل واحد. و يمنحك هذا الأمر مزيدًا من المرونة في اختيارك للتعامل أو البيع.

لماذا تقوم الشركات بتقسيم أسهمها؟

قد تقوم الشركة بإصدار تجزئة للأسهم لأسباب إستراتيجية عديدة. ففي أغلب الأحيان، تتوقع الشركة نموًا كبيرًا في المستقبل، وتريد الاحتفاظ بالأسهم بسعر يمكن الوصول إليه لمستثمري التجزئة. حيث يصبح المخزون أيضًا في متناول الموظفين الذين يتلقون تعويضات قائمة على الأسهم، كما يفعلون في شركة تسلا. فقد ارتفع سعر سهم Tesla بنسبة 80٪ في الأشهر الـ 12 الماضية، مع تجاوز سعر السهم الواحد، العديد من ميزانيات الاستثمار.

كما يمكن أن تكون هناك أهداف إستراتيجية أخرى أيضًا. فعلى سبيل المثال، متوسط ​​ Dow Jones الصناعي، أو Dow، و هو مؤشر أسهم بارز يتم ترجيحه بالسعر. نظرًا لأن سعر السهم يؤثر بشكل مباشر على الترجيح في هذا المؤشر، فهو مكون يتم اعتباره للقبول في مؤشر Dow Jones. و قد لا يتم قبول الشركات ذات أسعار الأسهم المرتفعة إذا كانت ستؤدي إلى تعطيل الترجيح بشكل كبير. كما لا ينبغي الخلط بين تجزئة الأسهم و “العروض العامة” للأسهم، حيث يتم إصدار أسهم جديدة من قبل الشركة لبيعها للجمهور لجمع الأموال لدعم الأعمال التجارية.

هل تجزئة الأسهم يرفع من سعر السهم؟

بشكل عام، لا ينبغي أن يكون لتقسيم الأسهم تأثير على سعر السهم. حيث لا يتغير شي حقًا، على الرغم من أن الأبحاث التي أجراها بنك أمريكا تشير إلى أن الشركات التي قسمت أسهمها، تحقق أداءً أفضل بنسبة 16٪ تقريبًا من الشركات الأخرى في 12 شهرًا بعد الانقسام، وفقًا لرويترز.

ومع ذلك، فقد يكون هناك ارتباط غير مباشر، أو قد يكون مرتبطًا جزئيًا، أو كليًا بنمو الشركة وعوامل أخرى. كما يشير تقسيم الأسهم بشكل عام إلى أن الشركة تنمو وتحقق ثقة أكبر. لكن أولئك الذين يتداولون في الأسهم والخيارات، غالبًا ما يستفيدون من بيئة الانقسام للتداول، والتي يمكن أن تخلق الكثير من التقلبات في الأسواق قبل وبعد الانقسام.

كيف سيتم تقسيم سهم تسلا؟

بالنسبة لتقسيم الأسهم هذا، سيتعين على الشركة ومساهميها اتخاذ بعض الخطوات الإضافية مقارنةً بالمرة الماضية، عندما أعلن مجلس الإدارة ببساطة عن قراره في 11 أغسطس 2020، وسرعان ما تم تقسيم السهم في 31 أغسطس 2020.

يتم تحديد سقف للشركات العامة، فيما يتعلق بعدد الأسهم المسموح لها بالتداول، والتي تفرضها هيئة الأوراق المالية والبورصات. كما تقترب تسلا من الحد الأقصى لها بعد الانقسام الأخير والعرض العام (في ديسمبر 2020)، ولديها فقط النطاق الترددي لإصدار تقسيم 2 إلى 1 في ظل الظروف الحالية دون موافقة المساهمين. هذا يشير إلى أن تسلا تعتزم الإعلان عن مضاعف أعلى.

و بعد ذلك، سيقوم  مجلس الإدارة بالتصويت، للموافقة على تجزئة الأسهم، ومن المحتمل أن يعلن عنها بعد فترة قصيرة. سيتم الانتهاء من التقسيم عن طريق إصدار توزيعات أرباح الأسهم للمساهمين. و على سبيل المثال، إذا كان التقسيم 5 إلى 1، فسيتم إصدار أربعة أسهم إضافية في يوم الانقسام، لكل سهم تملكه بحلول تاريخ الانتهاء. من المهم ملاحظة أن هذا هو توزيعات إيراد لمرة واحدة، على عكس توزيعات الايرادات النقدية المتكررة المألوفة لكثير من المستثمرين.

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
1
+1
3
+1
2
+1
3
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى