شركة سامسونج تعلن عن ذاكرة GDDR6W جديدة تنافس HBM2

إعلان

مع استمرار الشركات المصنعة في الضغط على كل انخفاض أخير في الأداء من وحدات الذاكرة GDDR6 و GDDR6X الحالية، أعلنت سامسونج عن إدخال جديد ومحسّن للعائلة – GDDR6W. حيث تدعي الشركة أن GDDR6W يمكنه التنافس مع عرض النطاق الترددي والسرعات الخاصة بـ HBM2.

ففي عام 2016، بدأت سامسونج والمنتجون الآخرون في تصنيع الوريث للوحدات النمطية للذاكرة ذات النطاق الترددي العالي (HBM) السريعة (ولكن بها عيوب). كما يبدو أن الذاكرة عالية النطاق الترددي 2 (HBM2) أصلحت جميع المشكلات المتعلقة بالجيل السابق، مما أدى إلى زيادة السعة والسرعات وعرض النطاق الترددي. ولكن سوء الحظ، لم يكن HBM2 ناجحاً بشكل كبير في سوق بطاقات رسومات سطح المكتب.

وقد استخدمت سطور Fury و Vega من البطاقات HBM و HBM2، على التوالي. ولكن للأسف، فشل كل منهم، وعادت AMD إلى ذاكرة GDDR6 مرةً أخرى، و بدءاً من تشكيلة RX 5000. شعر بعض المستخدمين بخيبة أمل بشأن التخلي السريع عن HBM2.

و يوم الثلاثاء الماضي، كشفت شركة سامسونج عن أحدث دخولها إلى عائلة GDDR6 ، GDDR6W. حيث أرادت شركة التكنولوجيا الكورية الجنوبية العملاقة جلب بعض مزايا HBM2 إلى منصة GDDR6 الناجحة بالفعل، و لا سيما النطاق الترددي المتزايد. و استناداً إلى التفاصيل والأرقام التي توفرها سامسونج، يمكن أن يكون GDDR6W مغيراً لقواعد اللعبة في وحدات معالجة الرسومات المستقبلية.

شركة سامسونج تعلن عن ذاكرة GDDR6W جديدة تنافس HBM2

إعلان

تركز سامسونج و بشدة على تطبيقات الواقع الافتراضي و “Metaverse”. ومع ذلك، لا يوجد سبب يمنع GDDR6W من تحقيق فوائد لبطاقات الرسومات المنفصلة المستقبلية بشكل عام.

وقد بدأت سامسونج بأخذ منصة GDDR6 الحالية وتنفيذ ما تسميه “تغليف مستوى رقاقة المروحة” (FOWLP). بدلاً من وضع ذاكرة القوالب على ثنائي الفينيل متعدد الكلور، حيث يتم تثبيتها مباشرة على رقاقة من السيليكون. كما تسمح طبقات إعادة التوزيع “بأنماط الأسلاك الدقيقة”، وبما أنه لا يوجد ثنائي الفينيل متعدد الكلور متورط ، فإن الوحدات ستكون أرق بشكل عام وتتميز بتشتيت أفضل للحرارة.

شركة سامسونج تعلن عن ذاكرة GDDR6W جديدة تنافس HBM2

وحدات الذاكرة مكدسة و مزدوجة، والتي يمكن أن تسمح بها ملاحظات سامسونج بضعف السعة ومضاعفة عرض النطاق الترددي للذاكرة. حيث يبلغ حد الذاكرة 24 جيجا بايت لكل قالب GDDR6 القياسي، لذلك يمكن للمنصة الجديدة أن تدعم نظرياً 48 جيجا بايت على بطاقة رسومات واحدة.

و تؤدي هذه التغييرات في وضع الوحدة والحجم الإجمالي للقالب إلى أن يكون GDDR6W أقصر بنسبة 36٪ من نظيره في GDDR6. نظراً لعدم تغير البصمة، كما يمكن “وضع هذه الوحدات في نفس عمليات الإنتاج” المستخدمة في منتجات GDDR6 الحالية.

شركة سامسونج تعلن عن ذاكرة GDDR6W جديدة تنافس HBM2

كما شاهدنا أعلاه، فإن عرض النطاق الترددي الخاص بـ GDDR6W قريب جداً من النطاق الترددي الموجود في HBM2E. يبلغ حد عرض النطاق الترددي الحالي لـ GDDR6X حوالي 1 تيرابايت في الثانية، ويزيد GDDR6W بشكل كبير عن 400 ميجابايت في الثانية.

بينما من شبه المؤكد أننا لن نرى GDDR6W على أي بطاقة رسومات Lovelace أو RDNA3، فهناك دائماً فرصة أن تتأرجح Nvidia أو AMD في الآخر وتعتمد GDDR6W في الجيل القادم. و بغض النظر، يعتبر إنشاء سامسونج الجديد خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة لمعالجات الرسوم، سواء أكانت منفصلة أو “من أجل Metaverse”.

إعلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى