شركة Meta تسجل أول انخفاض على الاطلاق حيث تخسر ما يقارب 3 مليارات دولار هذا العام

خسرت ميتا 10.2 مليار دولار في عام 2021 لكن هذا العام قد يكون أسوأ

لا تظهر أي دلائل على تحسن قادم  في ايرادات شركة Meta بعد الإبلاغ عن أول انخفاض على الإطلاق في أعداد المستخدمين في شهر فبراير الماضي، حيث سجلت الشركة الأم لـ Facebook مرة أخرى: انخفاض في الإيرادات الفصلية على أساس سنوي. و كان التقسيم وراء مشروع metaverse الخاص به ضعيفاً أيضاً، حيث خسر ما يقارب من 3 مليارات دولار للربع الثاني على التوالي.

و يُظهر تقرير أرباح Meta أنها حققت إيرادات بقيمة 28.8 مليار دولار في الربع الموافق من شهر أبريل إلى شهر يونيو الحالي. وقد انخفض هذا بنسبة 1 ٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وهي المرة الأولى التي شهدت فيها Meta) Facebook) انخفاضاً في الإيرادات منذ طرحها للاكتتاب العام . كما جاء الرقم أقل من توقعات المحللين عند 28.92 مليار دولار، وقد انخفض صافي الدخل بنسبة 36٪ على أساس سنوي إلى 6.7 مليار دولار.

كما أن توقعات شركة Meta لبقية العام لا ترسم صورة أفضل من ذلك. وتتوقع إيرادات الربع الثالث بين 26 مليار دولار و 28.5 مليار دولار، أي أقل من 30.52 مليار دولار حيث يتوقع المحللون.

و كما هو الحال مع Twitter و Snap، اللتين شهدتا نتائج مالية مخيبة للآمال أيضاً، فإن الاقتصاد المتعثر، والمنافسة من قبل الـ TikTok، والتباطؤ في صناعة الإعلانات، حيث  يتم الاستشهاد بها كعوامل وراء كل النتائج. وقد قال الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج في مكالمة مع المستثمرين: “يبدو أننا دخلنا في حالة ركود اقتصادي سيكون له تأثير واسع على أعمال الإعلانات الرقمية”، وقال: “الوضع يبدو أسوأ مما كان عليه قبل ربع”.

وكما ألقى زوكربيرج مرة أخرى باللوم على ميزة مكافحة تتبع الإعلانات من Apple التي تم تقديمها في نظام التشغيل iOS 14 باعتبارها مشكلة مهمة، حيث انخفض متوسط ​​سعر الإعلان بنسبة 14٪. كما أطلق Facebook إعلانات على صفحة كاملة في عام 2020 احتجاجاً على خطوة شركة Apple، وادعاء أن التغيير سيدمر الشركات الصغيرة.

شركة Meta تسجل أول انخفاض على الاطلاق حيث تخسر ما يقارب 3 مليارات دولار هذا العام

لابد أنه كان ربعاً صعباً آخر لـ Reality Labs. حيث ركز القسم على أجهزة Meta وتطلعات metaverse. و لقد انخفض بمقدار 2.96 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022 الحالي، وعلى الرغم من زيادة الإيرادات بنسبة 48٪ على أساس سنوي إلى 452 مليون دولار، فقد خسر 2.8 مليار دولار في الربع الثاني، مضيفًا إلى 10.2 مليار دولار نزيف القسم طوال عام 2021 الماضي. كما سمعنا مؤخراً أن Reality Labs تجري تخفيضات بمقدار استبعاد المشاريع، بما في ذلك الساعة الذكية ذات الكاميرا المزدوجة، ولكن قد لا يكون ذلك كافياً لمنعها من خسارة المزيد من الأموال في عام 2022 مقارنة بالعام الماضي.

و على الرغم من الخسائر المستمرة، فإن إيمان مارك زوكربيرج في metaverse لا يتزعزع؛ ففي الواقع، يضاعف الرئيس التنفيذي من الحالة. حيث قال: “بالنظر إلى بعض قيود المنتجات والأعمال التي نواجهها الآن، إلا أنني أشعر بقوة أكبر الآن، أن هذه المنصات ستفتح مئات المليارات من الدولارات، إن لم يكن التريليونات بمرور الوقت”.

و جاء تقرير Meta في نفس اليوم الذي أعلنت فيه FTC أنها ستسعى لمنع استحواذ الشركة على Inside Unlimited، مبتكر تطبيق Supernatural للواقع الافتراضي.

وقد كشف تقرير صدر في وقت سابق من هذا الأسبوع أن Meta تقدم “تحديد أولويات لا يرحم” و “معايير أداء معدلة”، والتي تتضمن ملاحقة الموظفين ذوي الأداء المنخفض والمتوسط ​​و “نقلهم” (أي طردهم) من الشركة. كما يعتقد شخص واحد أن ما يصل إلى 10٪ من العمال قد يفقدون وظائفهم. بالإضافة إلى ذلك، تواجه Meta دعوى قضائية بشأن علامة تجارية من شركة أخرى، تسمى أيضاً Meta.

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى