غوغل تقدم عمليات تسجيل الدخول بدون كلمة مرور إلى Android و Chrome

يعمل كل من Android و Chrome على زيادة دعمهما لتحالف FIDO

تبحث الشركات التقنية لفترة من الوقت عن بديل لكلمات المرور. حيث تتعاون كل من غوغل و Microsoft و Apple على معايير موحدة للسماح للمستخدمين بتحويل الأجهزة إلى مفاتيح مصادقة لمواقع الويب والتطبيقات عبر أنظمة الـ macOS و الـ iOS و الـ Android و الـ Windows ومتصفحات الويب المختلفة.

حيث تقدم شركة غوغل دعم مفتاح المرور لنظامي تشغيل الـ Android و الـ Chrome اعتباراً من يوم الأربعاء القادم. و يمكن لأجهزة الـ Android الآن تسجيل دخول المستخدمين إلى الخدمات على أجهزة كمبيوتر macOS أو الـ Windows بدون كلمات مرور.

لقد كانت كلمات المرور هي الأداة لتسجيل الدخول الافتراضية لعقود من الزمن، لكن عيوبها المختلفة أصبحت واضحة بشكل متزايد مع مرور كل عام. حيث يكافح المستخدمون الآن لابتكار كلمات مرور جيدة وتذكرها، بدلاً من استخدام كلمات مرور يسهل تخمينها. في حين تقوم الخوادم بتخزين كلمات المرور بأمان وبدرجات متفاوتة الجودة، يقوم الهاكرز في المقابل و بشكل روتيني بخرقها. حتى مديري كلمات المرور – وهي طريقة جيدة لإنشاء كلمات مرور آمنة وتخزينها – ليسوا محصنين ضد انتهاكات البيانات هذه.

و في شهر مايو المنصرم، تعهدت كل من شركة غوغل و Microsoft و Apple بالعمل مع FIDO Alliance من أجل الحصول على طرق تسجيل دخول جديدة تتغلب على عيوب كلمات المرور وتعمل عبر منصات مختلفة. ومفاتيح المرور كانت هي النتيجة لذلك التعاون.

غوغل تقدم عمليات تسجيل الدخول بدون كلمة مرور إلى Android و Chrome

و بعد إنشاء مفتاح مرور، يمكن للمستخدم إلغاء قفل جهاز مثل الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي باستخدام القياسات الحيوية، واستخدامه لتسجيل الدخول إلى مواقع الويب والتطبيقات المتوافقة على أجهزة الكمبيوتر. كما أن الخوادم لا تخزن مفاتيح المرور، لذا لا يمكن تسريبها – فهي تظل فقط على أجهزة المستخدمين وتتم مزامنتها عبر الأجهزة عن طريق السحابة. كما تقلل متطلبات المصادقة المحلية من مخاطر التصيد الاحتيالي.

و قد قدمت شركة Apple مساهمتها في المبادرة في شهر يونيو الماضي. حيث يمكن لأجهزة الـ iPhone التي تعمل بنظام iOS 16 استخدام كل من Touch ID أو Face ID لتسجيل دخول المستخدمين إلى مواقع الويب في Safari أو التطبيقات على macOS Ventura. كما يمكن لمفاتيح المرور المزامنة بين الأجهزة التي تستخدم iCloud Keychain مع تشفير من طرف إلى طرف. و يمكن لأجهزة الـ iPhone أيضاً تسجيل الدخول إلى الخدمات على الـ Windows عن طريق مسح رموز QR.

و مع إعلان هذا الأسبوع، يمكن للمستخدمين إنشاء مفاتيح مرور باستخدام المقاييس الحيوية على الأجهزة التي تعمل بنظام الـ Android لتسجيل الدخول إلى الخدمات على الـ Chrome و الـ Windows و الـ macOS و الـ iOS و الـ ChromeOS. و على غرار طريقة تخزين الـ Apple لمفاتيح المرور على iCloud Keychain، يقوم غوغل بتخزينها في Google Password Manager.

كما يمكن لمطوري الويب الآن، إعداد دعم مفتاح المرور أيضاً، من خلال الـ Chrome باستخدام WebAuthn API. حيث دخلت هذه الميزة، في مجال التجربة من خلال خدمات الـ Google Play و الـ Chrome Canary وستصل إلى قنوات مستقرة في وقت لاحق من هذا العام الحالي. و في وقت سابق من هذا العام، تريد غوغل أيضاً إدخال تطبيقات الـ Android الأصلية في النظام البيئي لمفتاح المرور.

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
1
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى