قائمة أفضل motherboard لجهاز الكمبيوتر هذا العام 2021

أفضل لوحة أم للألعاب و للمعالجات AMD Ryzen و Intel

كما نعلم جميعاً، أهمية الـ motherboard بالنسبة لجهاز الحاسوب، فهي تعتبر أهم مكون لهذا الجهاز. وبكل تأكيد، تعد وحدة المعالجة المركزية، ووحدة معالجة الرسومات، وذاكرة الوصول العشوائي والمكونات الأخرى ضرورية أيضاً، لكنّ اللوحة الأم هي التي تجمعهم معًا. و من السهل بالطبع، اتخاذ قرار خاطئ حول اختيار الـ motherboard المناسبة، وهذا هو السبب في أننا جمعنا بعضًا من أفضل الـ motherboard هنا، لمساعدتك في اتخاذ القرار الصحيح.

أفضل motherboard للمعالج AMD و Intel

إن الـ motherboard من Intel تأتي مع شرائح Intel التي تعمل فقط مع معالجات الشركة، وكذلك مع معالج AMD. حيث لا يمكنك تثبيت وحدة المعالجة المركزية من نوع Intel فعليًا، على الـmotherboard من نوع AMD والعكس صحيح. و بالنسبة لمعظم الأشخاص، ستوفر لوحة الأم ASUS ROG Strix X570-E Gaming للمعالج AMD، ولوحة الأم ASUS ROG Strix Z590-E Gaming للمعالج Intel، استقراراً وأداء عاليين، وهذا الأمر سيسمح للحاسب الشخصي من العمل لديك بكل الإمكانيات المعلن عنها بكل تأكيد.

اذا قمت باختيار motherboard من نوع ASUS TUF Gaming B550-PLUS أو نوع ASUS TUF Gaming H570-PRO فبكل تأكيد سوف تساعك على توفير بعض المال، بينما motherboard من نوع  Gigabyte TRX40 AORUS Master أو ASUS ROG Maximus XII Hero Z590 فهي مخصصة للأشخاص ذوي الإمكانات المادية المنخفضة، والطموحات العالية. كما يوجد أيضاً شرائح محددة من Intel و AMD تعمل فقط مع معالجات معينة. أفضل استخدام للوحة الأم X570 هو معالجات سلسلة AMD Ryzen 3000. كما يعتبر Intel’s Z590 مناسبًا بالفعل لمعالجات الجيل العاشر والحادي عشر.

أفضل ثمانية motherboard لعام 2021

1. ASUS ROG Strix X570-E Gaming: تأتي بالمرتبة الأولى أفضل motherboard شاملة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية AMD، ونستطيع القول، بفضل المكونات عالية الجودة، وبعض المبددات الحرارية لـ VRMs، وأفضل مجموعة شرائح من AMD تجعل ASUS ROG Strix X570-E Gaming واحدة من أفضل اللوحات الأم المتوفرة لأجهزة الحاسب الشخصي AMD من حيث القيمة.

المقبس الكهربائي: AM4 | الحد الأقصى لذاكرة الوصول العشوائي: 4x 32 جيجابايت (128 جيجابايت) | الرقاقة: AMD X570 | الحجم: ATX | الميزات: 2.5Gb LAN, PCIe 4.0, ASUS AURA ، خافضات الحرارة: M.2 ، 14 + 2 مرحلة VRM

الشركة المصنعة الإصدار البائع
ASUS ROG Strix X570-E Gaming $ 330 في الأمازون
ASUS ROG Strix X570-E Gaming $ 330 في Newegg

الايجابيات: 

  • المكونات ذات جودة عالية
  • يعمل مع وحدات المعالجة المركزية Ryzen 5000
  • من التصميمات الجميلة ثنائي الفينيل متعدد الكلور
  • تأثيرات Aura RGB الخلابة
  • قدرة ثابتة على رفع تردد التشغيل

السلبيات:

  • يمكن أن يكون Aura RGB عرضة للأخطاء
  • درجات حرارة عالية تحت الحمل

الـ motherboard في غاية الأهمية، ولكن من الصعب أيضًا التعرّف عليها بشكل خاطئ، فطالما ستقوم بشراء واحدة تتطابق مع وحدة المعالجة المركزية التي تنوي تثبيتها. إذا اخترنا لك واحدة تحقق توازنًا دقيقًا بين الأداء والسعر لمحبي AMD، فستكون بالطبع ASUS ROG Strix X570-E Gaming هي الـ motherboard الأفضل. حيث يسيطر جيل Ryzen من AMD من المعالجات على Intel.

و ننوه أيضاً أنّ هذه ليست اللوحة الأم الأكثر قدرة من AMD، ولكن ربما لن تحتاج إلى جميع الميّزات الإضافية التي تلحق مع اللوحات الأم الأكثر تميزًا. وقد استخدمت AMD منصة AM4 منذ إطلاق Ryzen في عام 2017، و X570 هو أحدث مجموعة شرائح متطورة من الشركة. كما ستدعم هذه المنصة ليس فقط معالجات Ryzen 3000 ولكن سلسلة 5000 الجديدة أيضًا.

و من الممكن تثبيت ما يصل إلى 128 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي كأقصى حد، باستخدام فتحات DIMM الأربع المتوفرة، و على الرغم من أن احتمالية طلب أكثر من 32 جيجابايت، هو توسّع، لأن محطات العمل المكثفة التي تتعامل مع الملفات الضخمة ( مثل تحرير الفيديو ) تحتاج إلى مثل هذا الحجم الكبير.

و أفضل جزء في اللوحة ROG Strix X570-E هو المكونات عالية الجودة المستخدمة في كل مكان، و هذا يعتبر أحد أهم العوامل لاختيار الـ motherboard، وإعداد توصيل طاقة قوي. كما يجب أن تكون المكثفات، ومكونات الأداء الأخرى جزءًا من مجموعة متميزة لتحسين الموثوقية ودعم أفضل لرفع تردد التشغيل.

و اختيار المنفذ الخلفي سيكون جيد جدًا لعام 2021 أيضًا. حيث تضمنت ASUS DisplayPort و HDMI (لوحدات المعالجة المركزية Ryzen المرفقة برسومات مدمجة)، ومخرج S / PDIF البصري، و 2.5Gb LAN، و Wi-Fi، و سبعة مداخل USB 3.2 Gen 2 Type-A، بالإضافة إلى USB 3.2 Gen 2 USB-C مدخل إضافي. كما يمكنك بسهولة توصيل جميع ملحقات الألعاب المفضلة لديك. ويوجد أيضاً موصلات RGB، وموصلات ضخ للتبريد المائي، وفتحتان M.2 ، والعديد من SATA ، وفتحات PCI الكافية لتثبيت جميع بطاقات الصوت المفضلة لديك.

قائمة أفضل motherboard لجهاز الكمبيوتر هذا العام 2021

عندما تريد أن تفكر في شراء motherboard مناسبة، لابد أن تأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل الأخرى، بدايةً، هل تريد استخدام نظام Intel أم AMD؟! ثم بعدك ذلك نوع الشرائح. ونحن هنا نخبرك بأن الخيار الأفضل هو X570 و Z590  لـ AMD و Intel على الترتيب. كما أن الشرائح من نوع B550 تعتبر جيدة.

عند النظر إلى motherboard للشراء ، سترغب في التفكير في بعض العوامل. الأول هو النظام الأساسي الذي تنوي استخدامه: Intel أم AMD؟ التالي هو الشرائح. تحدد هذه الميزات (والأسعار) التي يمكن أن تتمتع بها اللوحة الأم، مع كون X570 و Z590 هما الخيار الأفضل لـ AMD و Intel، على التوالي. المزيد من الشرائح الصديقة للميزانية مثل B550 تقدم قيمة لا تصدق.

كما يعتبر السعر الذي يتم إنفاقه على اللوحة الأم ذو أهمية بالغة، وذلك للحصول على نوعية جيدة، إلى جانب باقي المكونات، كالحصول على تبريد مناسب لوحدات تنظيم الجهد (VRM)، والتي يمكن أن تزداد درجة حرارتها بشكل مرتفع جداً أثناء التشغيل، و خاصةً في حال كنت تفكر لدفع النظام أكثر من خلال رفع تردد التشغيل. حيث تأتي المكونات مثل VRMs في جميع الأشكال والأحجام ، و عندئذ يعود الأمر إلى البائع، لاختيار إلكترونيات عالية الجودة تناسب اللوحة الأم وتكون أكثر استقرارًا.

و المعالج الذي ستختاره سيكون ذا أهمية أيضاً، فمثلاً لن ترغب في تثبيت AMD Ryzen 9 5950X على اللوحة الأم من نوع B550 لأن هذا الأمر بالطبع، سيمنعك من رفع تردد التشغيل عن وحدة المعالجة المركزية، وقد يواجه النظام مشكلات عديدة في الاستقرار مع المكونات الأخرى، مثل تنشيط ملف تعريف XMP لذاكرة الوصول العشوائي.

قائمة أفضل motherboard لجهاز الكمبيوتر هذا العام 2021

2. ASUS ROG Strix Z590-E Gaming: تأتي بالمرتبة الأولى أفضل motherboard شاملة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية Intel.
و نستطيع القول كحال أفضل اختيار من AMD، فإن نوع ASUS ROG Strix Z590-E Gaming هو  نظير Intel الذي يعمل مع أحدث معالجات الجيل العاشر والحادي عشر من الفريق الأزرق. كما يحتوي أيضًا على مكونات عالية الجودة وجميع الميزات الأساسية التي يمكن أن نتوقعها من اللوحة الأم ذات المستوى المتوسط، ويشمل ذلك دعم ذاكرة الوصول العشوائي، حيث تصل إلى 128 جيجابايت، وإضاءة ASUS RGB، ودعم المضخات أيضاً، ورفع تردد التشغيل، وغيرها الكثير.

القابس الكهربائي: LGA1200 | الحد الأقصى لذاكرة الوصول العشوائي: 4x 32 جيجابايت (128 جيجابايت) | الرقاقة: Z590 | الحجم: ATX | الميزات: 2.5Gb LAN, ASUS AURA، خافض حرارة: M.2  14 + 2 مرحلة VRM.

الشركة المصنعة الإصدار بائع
ASUS ROG Strix Z490-E Gaming $ 351 في الأمازون
ASUS ROG Strix Z490-E Gaming $ 360 في Newegg

الايجابيات: 

  • يعتبر تصميم جيد ثنائي الفينيل متعدد الكلور.
  • المكونات عالية الجودة و موثوقة.
  • يقوم بدعم حتى الجيل الحادي عشر من وحدات المعالجة المركزية.
  • فتحات من نوع M.2 مزدوجة مع مبددات حرارية.

السلبيات:

  • ذاكرة الوصول العشوائي صغيرة نوعاً ما بمضخة AIO.
  • يمكن أن ترتفع درجة حرارتها عند رفع تردد التشغيل.

وكحال سابقتها، فإن اللوحة الأم ROG Strix Z590-E Gaming تعتبر جيدة بنفس المقدار. حيث ستتلقى PCB مع مكونات عالية الجودة و متميزة أيضاً، و بالإضافة إلى كل التوسعات التي ستحتاج لها عند إعداد جهاز الكمبيوتر الخاص بك. كما هناك أيضًا توصيل طاقة يعتبر جيد جدًا 14 + 2، و هذا يعني أنه يمكنك استخدام هذه اللوحة الأم بشكل مريح إلى أبعد الحدود.

كما يمكنك الاستفادة من أحدث وحدات المعالجة المركزية عالية الأداء من Intel، و توفير محركات تخزين M.10 NVMe فائقة السرعة وذاكرة وصول عشوائي (RAM) كافية (تصل إلى حد 128 جيجابايت) لتشغيل لعبة Minecraft دون مشكلة. و من الممكن أيضاً استخدام Z590-E Gaming في جهاز كمبيوتر متميز مع معالج من نوع Intel Core i9-11900K، فيكون النظام الأساسي هذا اختيارًا ذا قيمة جيدة.

وأما من ناحية المنافذ، فنحن نتطلع إلى شبكة مزدوجة 2.5Gb LAN ومنفذ DisplayPort، و HDMI، وأربعة منافذ USB 3.2 Gen 2 (ثلاثة منافذ منها من نوع USB-A وواحد من نوع USB-C) ومنفذي USB 3.2 Gen 1، وأربعة منافذ USB 2.0. كما يوجد أيضًا Optical S / PDIF، و Wi-Fi، وجميع مقابس الصوت التي ربما تحتاجها. أما داخليًا، فقد تأكدت ASUS من أن لديك ما يكفي من الرؤوس، للمكونات الإضافية التي قد تحتاج إلى واجهة USB. كما هناك أيضًا موصلات لمضخات المياه لإعدادات تبريد المياه.

قائمة أفضل motherboard لجهاز الكمبيوتر هذا العام 2021

3. ASUS TUF Gaming B550-PLUS: تعتبر أفضل لوحة أم من نوع AMD منخفضة التكلفة، نستطيع القول بالنسبة للأشخاص المهتمين بالميزانية، تعد ASUS TUF Gaming B550-PLUS لوحة أم ممتازة ذات قيمة عالية مع قابلية توفير المال. حيث أصبح لديك مجموعة شرائح أقل قدرة بقليل في B550M، لكنها تعتبر جيدة بما يكفي لمعظم أجهزة الكمبيوتر الشخصية من نوع AMD.

المقبس الكهربائي: AM4 | الحد الأقصى لذاكرة الوصول العشوائي: 4x 32 جيجابايت (128 جيجابايت) | الرقاقة: B550 | الحجم: ATX | الميزات: 2.5Gb LAN، ATX، AMD Quad Cross Fire X، خافضات الحرارة: 8+2 مرحلة VRM

الشركة المصنعة الإصدار بائع
ASUS TUF Gaming B550-PLUS $ 156 في الأمازون
ASUS TUF Gaming B550-PLUS $ 158 في Newegg

الايجابيات:

  • أسعاره مقبولة.
  • يعمل مع وحدات المعالجة المركزية من نوع Ryzen 5000
  • فتحة من نوع PCIe 4.0 لوحدة معالجة الرسومات وفتحة M.2
  • 2.5 جيجا بايت LAN
  • تبريد نوع VRMs

السلبيات:

  • قدرات ضعيفة لرفع تردد التشغيل

هذه الشرائح B550 هي ما أطلقته AMD لتقوم محل مجموعة شرائح B450 القديمة. حيث ظهرت تحسينات جديرة بالملاحظة، تتعلق بمعالجات Ryzen 3000 series و PCIe 4.0 لوحدات معالجة الرسومات ومحركات أقراص الحالة الثابتة، و أيضاً تكوينات وحدة معالجة الرسومات المزدوجة. كما تعد لوحة الأم ASUS TUF Gaming B550-PLUS مثالاً جيداً مع مجموعة شرائح B550، حيث تقدم بعض الميزات الرائعة.

كما يمكنك بسهولة تثبيت Ryzen 9 3900X دون حدوث مشاكل، وسوف يعمل بشكل جيد أيضاً. لكن ليس هناك مجال لرفع تردد التشغيل لأنه غير مصمم لمنصات التبريد بالنيتروجين السائل كما ذكرنا بالسلبيات. و بالإضافة إلى دعم معالجات Ryzen 3000، قامت ASUS  بإضافة LAN 2.5 جيجا بايت لنقل البيانات بشكل سريع عبر شبكتك، كما تتمتع وحدات تنظيم الجهد (VRM) بتبريد مناسب. وهكذا قد تكون هذه اللوحة الأم ميسّرة التكلفة، لكنك ما زلت تحصل على تصميم طاقة من نوع 8 + 2، مما يعني أنها تستطيع التعامل مع المزيد من وحدات المعالجة المركزية المحتاجة للطاقة.

أما بالنسبة للمنافذ، فنحن نبحث عن منافذ HDMI و DisplayPort و Optical S / PDIF، ومنفذي USB 2.0 ومنفذي USB 3.1 Gen 2 (أحدهما من النوع C) وأربعة منافذ من نوع USB 3.1 Gen 1. و بالنسبة للشبكات، سيكون لديك اتصال LAN واحد بسعة 2.5 جيجابت. و بشكل عام ،ستكون طريقة رائعة للانتقال من Intel إلى AMD دون إنفاق أموال أيضاً.

قائمة أفضل motherboard لجهاز الكمبيوتر هذا العام 2021

4. ASUS TUF GAMING H570-PRO: تعتبر أفضل لوحة أم من نوع Intel بميزانية محدودة، نستطيع القول، إن MSI MPG Z490 Gaming Plus تعد لوحة أم مثيرة للانتباه ومناسبة للميزانية، لأنها تأتي مع مجموعة شرائح Z490، مما يعطي فرصة للكثير من الميزات لاستخدامها في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وبالطبع فهذه اللوحة الأم ليست اللوحة الأكثر تكلفة لوحدات المعالجة المركزية من نوع Intel ، لكنك بالتأكيد ستحصل على الكثير مقابل سعرها.

المقبس الكهربائي: LGA1200 | الحد الأقصى لذاكرة الوصول العشوائي: 4x 32 جيجابايت (128 جيجابايت) | الرقاقات: H570 | الحجم: ATX | الميزات: 2.5Gb LAN, 2x M.2  الفتحات: ، 8 + 1 مرحلة VRM.

الشركة المصنعة الإصدار بائع
ASUS TUF GAMING H570-PRO $ 190في الأمازون
ASUS TUF GAMING H570-PRO $ 190 في Newegg

الايجابيات:

  • أسعار مقبولة.
  • يقوم بدعم حتى الجيل الحادي عشر من وحدات المعالجة المركزية.
  •  يعتبر توصيل جيد للقوة.
  • يدعم رفع تردد التشغيل
  • وحدات VRM المبردة بشكل سلبي.

السلبيات:

  • ميزات أقل من نوع Z590

مجموعة شرائح H570 تحتوي على بعض الميزات الأكثر تقدمًا مثل دعم Intel Optane ، كما وتحتوي على عدد أقل من ممرات PCIe، وعدد من عمليات الحذف الأخرى، التي تؤدي إلى نظام أساسي بأسعار مقبولة. كما يفتح الدعم لمعالجات Intel من الجيل العاشر والحادي عشر، ولكن مع بقاء السعر على ما هو عليه. و هناك الكثير من الأشياء في اللوحة الخلفية أيضًا، بما في ذلك 2.5Gb LAN و HDMI 2.0 و DisplayPort 1.4 و USB-C 3.2 Gen 2×2 و Thunderbolt 4 ومنفذا USB-A 3.2 Gen 2 ومنفذ USB-A 3.2 Gen 1 و أربعة منافذ USB-A 2.0.

قائمة أفضل motherboard لجهاز الكمبيوتر هذا العام 2021

5. Gigabyte TRX40 AORUS Master: تعتبر أفضل لوحة أم من نوع AMD لعشاق الألعاب، و نستطيع القول بأن لوحة الأم هذه تعتبر باهظة الثمن، حيث يصل سعرها قرابة سعر الكمبيوتر الشخصي بالكامل. كما تستطيع لوحة الأم هذه، دعم أحدث معالجات Threadripper من AMD، والتي يمكنها تشغيل ما يصل إلى 24 مركزًا ماديًا. و هناك أيضًا ثماني فتحات DIMM للحصول على سعة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) القصوى و غيرها الكثير من الميزات المفيدة الأخرى.

المقبس الكهربائي: AM4 | الحد الأقصى لذاكرة الوصول العشوائي: 8 × 32 جيجابايت (256 جيجابايت) | الرقاقة: TRX40 | الحجم: ATX | الميزات: فتحات 8x DIMM ، و أيضاً دعم ذاكرة الوصول العشوائي غير المخزنة، و مبددات حرارة هائلة: 16 + 3 مراحل VRM.

الشركة المصنعة الإصدار بائع
جيجابايت TRX40 AORUS ماستر $ 500 في الأمازون
جيجابايت TRX40 AORUS ماستر $ 500 في Newegg

الايجابيات:

  • تمتلك ثماني فتحات DIMM.
  • دعم مستقر لرفع تردد التشغيل.
  • أداء صوتي عالي الجودة.
  • تعتبر مكونات عالية الجودة.
  • أداء معالج Threadripper

السلبيات:

  • لا تعمل مع أنواع Ryzen 3 و 5 و 7 و 9.
  • تعتبر غالية الثمن.

تحتوي Gigabyte TRX40 AORUS Master لوحة الأم هذه، على كل ما تحتاجه لبناء منصة قوية للغاية. فسيكون لديك دعم كامل لما يصل إلى وحدة المعالجة المركزية Threadripper التي تحتوي على 64 نواة (مع 128 مؤشر ترابط)، و 8 فتحات DDR DIMM لذاكرة الوصول العشوائي رباعية القنوات، و أيضاً توزيع الطاقة على مستوى الخادم لرفع تردد التشغيل المستقر ، وحتى الصوت سيكون ESS 9118 Saber DAC. كما يمكنها من دعم ما يصل إلى أربعة وحدات معالجة رسومات، كما ستعمل هذه اللوحة الأم على تسهيل بناء كمبيوتر شخصي AMD قوي للغاية. لكن لا ننسى أن ننوه لمسألة السعر المرتفع لهذه الـ motherboard.

قائمة أفضل motherboard لجهاز الكمبيوتر هذا العام 2021

6. ASUS ROG Maximus XIII Hero Z590: تعتبر أفضل motherboard لعشاق نوع Intel، و نستطيع القول هنا، أن هذه اللوحة، مفيدة لك في حال كنت راغباً بالقيام ببعض عمليات رفع تردد التشغيل القوية، فهي منصة جيدة لذلك الأمر، على الرغم من أنها لا تقدم  مثل عرض AMD لـ Threadripper، لكنك لازلت تحصل على شبكة LAN فائقة السرعة 2.5 جيجا بايت، والعديد من المنافذ و BIOS قوي للغاية.

المقبس الكهربائي: LGA1200 | الحد الأقصى لذاكرة الوصول العشوائي: 4x 32 جيجابايت (128 جيجابايت) | الرقاقة: Z590 | الحجم: ATX | الميزات: Wi-Fi 6 و 2.5Gb LAN, ASUS AURA، و خافض حرارة: 14 + 2 مرحلة VRM.

الشركة المصنعة الإصدار بائع
ASUS اللوحة الأم ROG Maximus XIII Hero Z590 $ 466 في الأمازون
ASUS اللوحة الأم ROG Maximus XIII Hero Z590 $ 467 في Newegg
ASUS اللوحة الأم ROG Maximus XIII Hero Z590 $ 491 عند الشراء الأفضل

الايجابيات:

  • جودة بناء عالية.
  • دعم قوي لرفع تردد التشغيل.
  • سرعة 5 جيجابت LAN.
  • خافضات الحرارة VRM.
  •  يعمل حتى مع الجيل العاشر من وحدات المعالجة المركزية Intel.

السلبيات:

  • الثمن المرتفع.

تُعد اللوحة الأم مثل ROG Maximus XIII Hero Z590 جيدة جداً لبناء الكمبيوتر الشخصي الذي تحلم به، مع مجموعة شرائح من نوع Z590. هذه اللوحة عبارة عن قطعة فريدة من المعدات، تنعكس في السعر. حيث لديك خافضات حرارة كبيرة في جميع وحدات تنظيم الجهد للحفاظ على برودة جميع الأجزاء، وهذه مكونات عالية الجودة ومتميزة. و كل هذا يسمح للفرد برفع تردد التشغيل عن المعالج والنظام الخاص به، للحصول على أداء أكثر جودة من جهاز الكمبيوتر الخاص به دون التخلي عن استقرار النظام.

وأما بالنسبة للمنافذ الموجودة في الخلف، فقد قررت شركة ASUS استخدام 2.5Gb LAN و HDMI وستة منافذ USB-A 3.2 Gen 2 ومنفذين USB-A 2.0 و Optical S / PDIF و Wi-Fi وجميع مقابس الصوت التي قد تحتاجها. كما ننصحك بالتحقق من المواصفات، وتحديد ما إذا كنت حقًا، بحاجة إلى مثل هذا النظام الأساسي لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أم لا!!

قائمة أفضل motherboard لجهاز الكمبيوتر هذا العام 2021

7. Gigabyte X570 I AORUS Pro WIFI:  تعتبر أفضل لوحة أم AMD المدمجة، نستطيع القول هنا، أنت لا تحتاج إلى لوحة أم بحجم ATX كاملة لبناء جهاز كمبيوتر. فإذا كنت تفضل تجميع هيكل أكثر إحكاما، فإن اختيارك اللوحة الأم مثل GIGABYTE X570 I AORUS Pro WIFI ستشكل الأساس المناسب لذلك.

المقبس الكهربائي: AM4 | الحد الأقصى لذاكرة الوصول العشوائي: 2x 32 جيجابايت (64 جيجابايت) | الرقاقة: X570 | الحجم: Mini-ITX | الميزات: 1Gb LAN, 2x DIMM slots, Intel Wi-Fi, M.2 slots, 8 phase VRM

الشركة المصنعة الإصدار بائع
جيجابايت X570 I AORUS Pro WIFI $ 220 في الأمازون
جيجابايت X570 I AORUS Pro WIFI $ 225 في Newegg

الايجابيات:

  • تقوم بدعم معالج Ryzen 5000.
  • تمتلك فتحات M.2.
  • لديها إنتل واي فاي.
  • شكلها الصغير.
  • تصميم مرحلة الطاقة الجيدة.

السلبيات:

  • ليس لديه القدرة على رفع تردد التشغيل.
  • تمتلك فتحة PCIe 3.0 x16 واحدة.

من أجل بناء جهاز كمبيوتر رائع لا تحتاج لـ motherboard كبيرة. حيث تكون حالات الشكل الأصغر في متناول اليد عندما تريد الحفاظ على الأبعاد الكلية للكمبيوتر الشخصي منخفضة بعض الشيء، و هنا ستساعدك اللوحة الأم Mini-ITX في ذلك. باستخدام حقيبة Mini-ITX فائقة الصغر، و من الممكن  أيضاً بناء جهاز كمبيوتر يشغل مساحة أكبر بقليل من وحدة التحكم في ألعاب الفيديو المفضلة لديك. و أيضاً يمكنك الاحتفاظ بفتحة PCIe كاملة مع لوحة الأم هذه، ويمكنها تثبيت اثنين من محركات أقراص الحالة الصلبة M.2، وإدخال ما يقارب من 64 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وأحدث وحدات المعالجة المركزية Ryzen 5000.

وكمثال يمكنك تثبيت Ryzen 9 5950X في هذه الـ motherboard ،و لديك أيضاً جهاز كمبيوتر صغير مدعوم بـ 16 مركزًا و 32 مؤشر ترابط ، بالإضافة إلى Intel Wi-Fi المدمجة، وبالنتيجة النهائية، يمكنك وضع جهاز كمبيوتر مع هذه اللوحة الأم إلى حد كبير في أي مكان في المنزل، وأما بالنسبة للمنافذ، فإنه يحتوي على شبكة Wi-Fi انتل و HDMI و DisplayPort و Optical S / PDIF ومنفذي USB 3.1 Gen 2 (أحدهما USB-C)، كما ويحتوي على أربعة منافذ USB 3.1 Gen 1 و 1 Gb LAN. والشيء المزعج هنا وجود الفتحة PCIe x16 الفردية، وعدم وجود أي خافضات حرارة وظيفية لـ VRM. الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجهاز.

قائمة أفضل motherboard لجهاز الكمبيوتر هذا العام 2021

8. ASUS ROG Strix Z590-I Gaming: تعتبر أفضل لوحة أم مدمجة من نوع Intel، نستطيع القول حول هذا النوع من الـ motherboard، مفيدة في حال كنت ترغب في بناء جهاز كمبيوتر مضغوط، فستحتاج إلى استخدام علبة Mini-ITX و اللوحة الأم هذه. و قد تكون ذاكرة الوصول العشوائي قليلة بعض الشيء، ولكن بسعة 64 جيجابايت، يجب ألا نواجه مشاكل.

المقبس الكهربائي: AM4 | الحد الأقصى لذاكرة الوصول العشوائي: 2x 32 جيجابايت (64 جيجابايت) | الرقائق: Z490-I | الحجم: Mini-ITX | الميزات: 2.5Gb LAN، Wi-Fi 6، 2x M.2 Slots، 2x DIMM slots، 8 + 2 phase VRM.

الشركة المصنعة الإصدار بائع
ASUS ROG Strix Z590-I Gaming $ 350 في الأمازون
ASUS ROG Strix Z590-I Gaming $ 347 في Newegg

الايجابيات:

  • شكلها الصغير.
  • لديها فتحات M.2 مزدوجة.
  • السرعة 2.5 جيجا بايت LAN.
  • تعمل حتى الجيل الحادي عشر من وحدات المعالجة المركزية Intel.
  • تحوي واي فاي 6.

السلبيات:

  • الثمن المرتفع.
  • قابلية رفع تردد التشغيل ليس جيد.

لقد تمكنت ASUS من تجميع العديد من الميزات في motherboard هذه ROG Strix Z590-I Gaming، بما في ذلك الكثير من RGB وحتى فتحتي M.2. حيث تأتي هذه اللوحة الصغيرة مع دعم ما يصل إلى معالجات الجيل الحادي عشر من Intel. كما تتيح لك فتحة PCIe x16 3.0 كاملة الحجم تثبيت وحدة معالجة الرسومات المفضلة لديك بالتأكيد، وبسعة تصل إلى 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و هذه التشكلية ستكون جاهزة للتعامل مع معظم الألعاب. لكن ننوه فقط، لربما ستدفع جزءًا كبيرًا مقابل حرية استخدام منصة أصغر.

كما أتاحت ASUS منافذ LAN 2.5Gb و DisplayPort و HDMI و USB-C 3.2 Gen 2×2 ومنفذ USB-A 3.2 Gen 2 بالإضافة إلى أربعة منافذ USB-A 2.0 ووحدة Wi-Fi 6. و هذه هي مجموعة التوسعة بشكل كامل، و لا سيما شبكة LAN بسرعة 2.5 جيجابت والتي ستسهل حركة مرور LAN بشكل أسرع على الشبكات المدعومة أيضاً.

اللوحات الأم الأخرى :

هناك العديد بل المئات من الـmotherboard، التي يمكن استخدمها لبناء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وفي هذا المقال تحدثنا عن الـ motherboard لمعالجات محددة مثل AMD Ryzen 9 5950X و Intel Core i7-11700K ، بالإضافة إلى الأنظمة الأساسية مثل اللوحات الأم Intel فقط. حيث تتوفر اللوحات الأم من بائعين مختلفين، بغض النظر عما إذا كنت تستخدم Intel أو AMD. يمكنك اختيار بديل من بائع آخر. لكن عادةً ما تكون اللوحات الأم متشابهة، على الرغم من أن العديد من العوامل مثل توصيل الطاقة ونوع المكون والميزات يتم تغيرها للتمييز بينها.

الأسئلة الشائعة حول motherboard :

1: كيف اختار أفضل لوحة أم! 
بدايةً يعتمد اختيار أفضل motherboard لجهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى حد كبير على المعالج الذي ترغب في شرائه. حيث تتطلب معالجات Intel، اللوحات الأم بمآخذ توصيل وشرائح Intel الموافقة لها، بينما تعمل وحدات المعالجة المركزية AMD فقط مع مآخذ AMD ولوحات ترويج مجموعة الشرائح. ثم بعد ذلك يمكنك إلقاء نظرة على ميزات السعر ومجموعة الشرائح.

كما يتيح لك أفضل لوحتين رئيسيتين لأي من النظامين السابقين، الحصول على المزيد من المعالج أكثر مما هو متاح من المصنع، وعادةً، كلما زادت تكلفة اللوحة الأم، كلما كان دعم رفع تردد التشغيل المستقر أفضل بكثير، وفرصة أكبر لاستخدام مكونات عالية الجودة.

2: ما الذي يجب أن تبحث عنه في اللوحة الأم الجديدة!
هناك بعض الأمور التي يجب وضعها في عين الاعتبار عند شراء motherboard جديدة.

  •  تبريد وحدة منظم الجهد (VRM).
  • توصيل الطاقة في حال كنت تخطط لرفع تردد التشغيل.
  • اختيار المنفذ الخلفي.
  • دعم ذاكرة الوصول العشوائي
  • ميزات مثل فتحات M.2.
  • عامل الشكل (ITX ، microATX ، ATX).
  • اختيار الشرائح المناسبة لـ AMD و Intel. و مطابقة الشرائح المذكورة مع الجيل الصحيح والمدعوم من وحدة المعالجة المركزية.

كما نذكر إن كلا من VRMs وتبريدها لهما نفس الأهمية. فإذا كنت تريد أن تكون الطاقة التي يتم توصيلها إلى وحدة المعالجة المركزية نظيفة ومستقرة، خاصةً إذا كنت تنوي لرفع تردد التشغيل، الأمر الذي يتطلب وحدات VRM قوية لتوفير مساحة إضافية.

كما يحدد اختيار المنفذ الخلفي، المنافذ التي ستكون متاحة لك ولملحقاتك. وهذا هو العامل الأقل أهمية في اختيار اللوحة الأم، وذلك لأن معظم الخيارات تأتي مع منافذ مماثلة. يحدد عامل الشكل الحجم الخارجي للوحة الأم، بينما تساعد الشرائح من Intel و AMD على توفير وظائف إضافية.

و من الأمور المهمة أيضاً مطابقة هذه المعالجات المدعومة؛ وكذلك الأمر ينطبق على ذاكرة الوصول العشوائي. حيث لن تعمل وحدة المعالجة المركزية Intel مع اللوحة الأم AMD والعكس صحيح كما ذكرنا سابقاً. كما و لن تعمل بعض المعالجات بشكل جيد مع ذاكرة الوصول العشوائي البطيئة أو الأسرع، لذا ننصحك بمراجعة موقع Intel أو AMD للحصول على تفاصيل إضافية، و مميزات الأخرى، مثل فتحات M.2 الاختيارية.

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى