كل ما تحتاج معرفته عن مودات الألعاب – نظرة شاملة على التعديلات

لماذا أحتاج إلى المودات mods؟

قبل أن ندخل في موضوع مودات الألعاب game mods، أود أن أسئلك سؤالًا سيختصر علينا الكثير من الوقت وينحي عناء التفكير من أدمغتنا، السؤال هو: لماذا يفضل الكثير من اللاعبين ال PC عن أجهزة الكونسول مثل الإكس بوكس والبلايستيشن وغيرها من الأجهزة؟

أتريد سؤالًا آخر؟ حسنًا، ما هو الشيء المشترك بين كل من فورتنايت، وببجي، وكاونتر سترايك؟ الجواب على هذين السؤالين هو موضوع هذا المقال، ألا وهو الموادت.

ما هي مودات الألعاب game mods؟

كلمة مود أو Mod ما هي إلا اختصار لكلمة Modding، والتي تعني التعديل. أي تعديل في ألعاب الفيديو، سوء كان في الشكل أو في الجيم بلاي على سبيل المثال. هذا ما في الأمر بكل بساطة.

قد تكون المودات في غاية التعقيد وقد تكون بسيطة مثل قطعة الحلوى الخالية من التفاصيل، على سبيل المثال، إذا أردت أن تصنع شكلًا جديدًا أو سكين Skin لأحد شخصيات ماين كرافت، فقد لا تحتاج إلى أن تكون على معرفة بالبرمجة وستستطيع أن تنجز الأمر برسوميات 2D بسيطة، أما في حال أنك أردت أن تصنع شخصية جديدة من البداية أو تحول الكثير من الشخصيات، فالأمر سيأخذ العديد من السنوات بناءً على فريق العمل ومهارتهم المتعلقة بالمهنة.

لطالما حاول اللاعبون الحذقون أن يغيروا يغوصوا في أعماق ألعابهم المفضلة ويغيروا فيها إلى الأفضل. يعود ذلك إلى أسباب كثيرة مثل إصلاح التعطيلات، أو تحسين الرسوميات، أو لإضافة بعض العناصر الجديدة والتي تساعدهم في اللعبة.

حتى شركات الألعاب نفسها تقوم بالكثير من التعديلات أو “المودات” على ألعابها لأغراض مختلفة، مثل تسهيل الأمور على بعض اللاعبين أو زيادة مستوى الصعوبة أو حتى جعل اللعبة تبدو جديدة. لاحظ أنك يجب أن تمتلك اللعبة الأصلية من أجل الحصول على المودات، فالمودات ما هي إلا تعديل كما ذكرنا. الأمر يشبه المنزل الكبير، أساسه هو اللعبة الأصلية والطوابق أو الأدوار الزائدة هي المودات.

لولا المودات أو التعديلات، لما كنا لنرى ألعابًا شهيرة، وخاصة ألعاب الباتل رويال مثل DotA أو كاونتر سترايك Counter Strike. تلك المودات ساعدت الكثير من الألعاب على تحسين رسومياتها وتقدم جودة تليق بالمستخدم مثل ماينكرافت، وسكايرهم، وذا سيمز، وغيرهم من الألعاب التي تمتلك شعبية كبيرة.

كيف أحصل على مودات الألعاب game mods؟

هناك الكثير من منصات مودات الألعاب مثل منصة Mod.io والتي تساعد اللاعبين ومطورين الألعاب على جعل منتوجاتهم أكثر سلاسة في سبيل دعم ال UGC أو ال User-generated content أو المحتوى الناتج من المستخدمين. ذلك الأمر يتم على جميع المنصات.

الأمر كان صعبًا في البداية، ولكن مرور الوقت أصبح تعديل الألعاب وإضافة المودات أسهل بكثير. أصبح بإمكانك تحميل المود بضغطة زر وتثبيته على اللعبة. يعود الفضل في تلك السهولة إلى المواقع الكبيرة التي تسهل علينا الأمور مثل موقع Steam Community Workshop التابع لموقع ستيم Steam الغني عن التعريف.

موقع Steam Community Workshop يوفر لك الكثير من مودات الألعاب لتحميلها بسهولة وبضغطة زر واحدة، وكل ذلك يرجع إلى قاعدة بيانات موقع ستيم والذي يضم أضخم قاعدة وأشهر متجر إلكتروني على الإنترنت. هناك حوالي 100 مليون مستخدم نشط على موقع ستيم.

معظم التعديلات أو “المودات” تهدف إلى إصلاح بعض الأخطاء الكبيرة في الألعاب مثل التأخيرات التي تخرب متعة اللعب، ومثل إضافة العناصر والشخصيات إلى اللعبة. ولكن هناك مودات في غاية الغرابة، فقد تجد شخصية ما ترتدى زي شطيرة هامبورجر فوق رأسها، وأيضًا قد ترى بندقية تطلق الكثير من الحلوى بدلًا من الطلقات النارية!

لماذا أحتاج إلى مودات الألعاب؟

كما قلنا، فالمودات تصلح الكثير من الأعطال في الألعاب وتمنحك القدرة على إطلاق العنان وصنع شخصياتك الخاصة المبتكرة. بالنسبة للكثير من الأشخاص، فالمودات أو التعديلات هي هوايتهم الخاصة التي تمكنهم من ابتكار وصنع أفكارهم الخاصة، وبالنسبة للأشخاص الذين يودون أن يبدؤوا في مجال الألعاب، قد تكون الموادت هي خطوتهم الأولى.

أيضًا تساعدك مودات الألعاب على التعرف لبعض الطرق التي تعمل بها شركات الألعاب وتجعلك تنخرط في المجال أكثر وأكثر. ستكتشف شغفك في هذا المجال لا محالة. المودات تفعل كل شيء بداية من الرسوميات وحتى التصميمات البسيطة.

كيف أبدأ في هذا المجال؟

الأمر في غاية البساطة، فقط اختر لعبتك المفضلة، وقم ببناء مهاراتك عن طريق الخطأ والمحاولة، ستحصل على الكثير من ردود الفعل والنصائح التي ستجعلك أفضل. جرب شيئًا بسيطًا في البداية. إذا كنت مبرمجًا، فستختصر على نفسك الكثير من الطرق، وإن لم تكن، فلا تقلق، فهناك الكثير من المطورين الذين يعتمدون على الرسوميات، والأصوات، وتعديل الخرائط وغيرها من الأشياء التي لا تتطلب البرمجة.

وإذا أردت أن تحترف مودات الألعاب، فلا محالة من تعلم البرمجة. ننصحك بلغة ال C# والتي تستخدم في بناء الكثير من الألعاب. أما إذا أردت أن تبدأ في مجالات المودات البعيدة نوعًا ما عن البرمجة، فستستخدم برامج كثير لها علاقة بالتصميم ثنائي الأبعاد 2D والتصميم ثلاثي الأبعاد 3D، مثل الفوتوشوب.

الأهم هو أن تحاول وتخطأ ومن ثم ستنجح، كل المطورين كانوا كذلك في البداية، فماذا تنتظر؟

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
1
+1
1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى