كيفية إلغاء الوصول إلى بياناتك الشخصية بعد استخدام تسجيل الدخول لـ 3 تطبيقات

طريقة منع الوصول الى البيانات الشخصية بعد استخدام "تسجيل الدخول" بوساطة Apple و Google و Facebook

بكل تأكيد لقد رأيت الشركات الكبرى كيف تتنافس مع بعضهم البعض على مواقع الويب التي تتطلب منك تسجيل الدخول. ولابد أنك قرأت العبارات التالية : “تسجيل الدخول باستخدام Google”. و “تسجيل الدخول باستخدام Facebook.” و “تسجيل الدخول مع Apple.” حيث تقدم جميع شركات التكنولوجيا الثلاث، هذه الطريقة السريعة والسهلة لتسجيل الدخول إلى مواقع الويب.

و على الرغم من أنها سهلة الاستخدام ومريحة، إلا أن هذه الأزرار تمنح مواقع الويب، والتطبيقات، الإذن بالوصول إلى معلومات معينة من حساباتك على الـ Google و الـ Facebook. و تختلف البيانات الشخصية هذه، حيث يمكن أن تتضمن اسم المستخدم وعنوان البريد الإلكتروني والاسم الحقيقي ورقم الهاتف وقوائم الأصدقاء.

و يعد زر تسجيل الدخول باستخدام Apple مختلفًا قليلاً عن البقية، حيث يمكنك التحكم بشكل أكبر في بياناتك. و تمنح Apple حق الوصول إلى اسمك وبريدك الإلكتروني فقط، بالإضافة إلى مقدرتك على اختيار اسم مستعار لأي منهما. كما تدعي Apple أيضًا، أنها لا تتعقب تحركاتك أثناء الاستخدام ،كما يفعل كل من الـ Facebook و Google.

و بغض النظر عن النظام الأساسي، قد تكون هناك أوقات لا تريد فيها السماح للمواقع والتطبيقات بالوصول بعد الآن. فعلى سبيل المثال، اذا قمت بتسجيل الدخول إلى موقع ويب مرة واحدة فقط، لقراءة مقال أو تطبيق، لم تستخدمه منذ وقت طويل جدًا. لا يزال بإمكانهم الوصول إلى بياناتك في كل خدمة، حتى إذا قمت بتغييرها.

و لحسن الحظ، يمكنك بسهولة معرفة المواقع التي لديها إذن للوصول إلى معلوماتك و بياناتك، ويمكنك إلغاء هذه الأذونات متى شئت. و سنقوم هنا بتفصيل العملية لكل نظام أساسي Facebook و Google و Apple.

طريقة الغاء الوصول إلى البيانات الشخصية بعد استخدام تسجيل الدخول الى Facebook:

لإلغاء أذونات المصادقة على الـ Facebook، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك، ثم انقر فوق صورة ملف التعريف الخاص بك في الجزء العلوي من الشريط الجانبي الأيسر. “حدد الإعدادات والخصوصية”ثم اختار “الإعدادات”. بعد ذلك مرر لأسفل وانقر على “التطبيقات ومواقع الويب”.

كيفية إلغاء الوصول إلى بياناتك الشخصية بعد استخدام تسجيل الدخول لـ 3 تطبيقات

في هذا القسم، ستجد معلومات حول كيفية مشاركة بياناتك، والتطبيقات، أو مواقع الويب التي يمكنك الوصول إليها. و لكل عنصر في القائمة، يمكنك النقر فوق زر “إزالة”، ولن يكون قادرًا بعد ذلك على رؤية أي من بيانات الـ Facebook الخاصة بك.

و بدلاً من ذلك، يمكنك أيضاً الضغط على زر “عرض وتحرير”، لرؤية المعلومات المحددة التي يمكن لموقع الويب الوصول إليها وإلغاء الأذونات بشكل فردي عند السماح بذلك.

كيفية إلغاء الوصول إلى بياناتك الشخصية بعد استخدام تسجيل الدخول لـ 3 تطبيقات

مثلا”: يتطلب تطبيق Spotify الوصول إلى اسمك وصورة ملفك الشخصي. كما أنه يرى بشكل اختياري عنوان بريدك الإلكتروني، وتاريخ الميلاد، والجنس، وقائمة الأصدقاء.

وبالتأكيد يمكنك إزالة الأذونات من أي من هؤلاء. لكن قد يؤثر القيام بذلك على بعض وظائف Spotify. على سبيل المثال، يستخدم قائمة الأصدقاء الخاصة بك لمطابقتك مع أشخاص آخرين تعرفهم يستخدمون Spotify لمشاركة قائمة التشغيل وما شابه ذلك.

كيفية إلغاء الوصول إلى بياناتك الشخصية بعد استخدام تسجيل الدخول لـ 3 تطبيقات

لذلك في معظم الأوقات، من الأفضل إما حذف الإدخال بالكامل أو تركه بمفرده، ومع ذلك يمكنك تجربته لمعرفة البيانات التي يمكنك رفضها بأمان، كما يمكنك دائماً الرجوع وتمكينه مرة أخرى.

طريقة الغاء الوصول إلى البيانات الشخصية بعد استخدام تسجيل الدخول الى Google:

أذونات مصادقة Google موجودة أيضًا في إعدادات حسابك. و للوصول إليهم، انتقل إلى صفحة Google الرئيسية. ثم انقر فوق “تسجيل الدخول” في الزاوية العلوية اليمنى، وقم بتسجيل الدخول إلى الحساب الذي تريد تعديله.

سيعيدك إلى الصفحة الرئيسية مع استبدال زر تسجيل الدخول بصورة ملفك الشخصي. و انقر فوق ذلك، ثم حدد “إدارة حساب Google الخاص بك”.

في الصفحة التالية، حدد “الأمان” من الشريط الجانبي الأيمن، ثم مرر للأسفل إلى قسم “تسجيل الدخول إلى المواقع الأخرى”. و تحت ذلك، انقر فوق “تسجيل الدخول باستخدام Google”.

كيفية إلغاء الوصول إلى بياناتك الشخصية بعد استخدام تسجيل الدخول لـ 3 تطبيقات

تماماً مثل الـ Facebook، سيتم عرض جميع التطبيقات والمواقع التي تستخدم ملف تعريف Google الخاص بك للمصادقة. و يؤدي النقر فوق إدخال في القائمة إلى إظهار البيانات التي يمكن لكل موقع الوصول إليها. ومع ذلك، لا يمكنك إزالة الأذونات الفردية.

و يمكنك فقط إبطال الأذونات بالكامل باستخدام زر “إزالة الوصول”، فإذا قمت بحذف إدخال، فلن يتمكن هذا التطبيق من الوصول إلى بياناتك حتى تستخدم زر تسجيل الدخول باستخدام Google مرةً أخرى.

كيفية إلغاء الوصول إلى بياناتك الشخصية بعد استخدام تسجيل الدخول لـ 3 تطبيقات

طريقة الغاء الوصول إلى البيانات الشخصية بعد استخدام تسجيل الدخول الى Apple:

هناك عدة طرق لانجاز هذه المهمة تبعاً لجهازك.

1: Windows:

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام الـ Windows، فانتقل إلى موقع Apple ID على الويب وقم بتسجيل الدخول. ثم بعد ذلك، في قسم “تسجيل الدخول والأمان”، والذي يجب أن يظهر افتراضيًا، قم بالنقر فوق “تسجيل الدخول باستخدام Apple”.

ستجد هنا قائمة بالتطبيقات التي يمكنها الوصول إلى بياناتك. تماماً مثل الباقين، يؤدي النقر فوق إدخال إلى إظهار المعلومات التي يمكن للتطبيق أو موقع الويب رؤيتها. و يوجد في الجزء السفلي من التفاصيل زر للتوقف عن استخدام تسجيل الدخول باستخدام Apple لهذا الموقع.

كيفية إلغاء الوصول إلى بياناتك الشخصية بعد استخدام تسجيل الدخول لـ 3 تطبيقات

و كما ذكرنا سابقاً، يمكن لمصادقة Apple بنقرة واحدة إخفاء اسمك الحقيقي وبريدك الإلكتروني باستخدام اسم مستعار يعيد التوجيه إلى حسابك العادي. سترى تلك المدرجة هنا. عند إبطال الإذن، سيؤدي استخدام الزر مرة أخرى إلى إنشاء عنوان بريد إلكتروني بديل مختلف.

2:Apple Devices:

و على عكس الـ Windows، تحتوي أجهزة Apple على إعدادات أصلية للتحكم في المصادقة السريعة.

فبالنسبة لأجهزة Mac، انقر فوق Apple في شريط القائمة ثم انقر فوق تفضيلات النظام، وبعد ذلك انقر فوق معرف Apple، ثم انقر فوق كلمة المرور والأمان.

في الجزء السفلي من هذا القسم يوجد “التطبيقات التي تستخدم معرف Apple”. قم بالنقر فوق زر التحرير هناك، وستظهر نافذة جديدة منبثقة تعرض نفس القائمة والخيارات التي تجدها على موقع Apple ID على الويب.

كيفية إلغاء الوصول إلى بياناتك الشخصية بعد استخدام تسجيل الدخول لـ 3 تطبيقات

إذا كنت تستخدم iPhone أو iPad أو iPod Touch أو Apple Watch، قم بفتح تطبيق الإعدادات واضغط على اسمك. في الشاشة التالية ، قم بتحديد “كلمة المرور والأمان”، ثم “التطبيقات التي تستخدم معرف Apple”.

سينقلك ذلك إلى قائمة التطبيقات ذات الأذونات. العملية هي نفسها كما كانت من قبل، انقر فوق موقع الويب المعني، وحدد إيقاف استخدام معرف Apple.

كيفية إلغاء الوصول إلى بياناتك الشخصية بعد استخدام تسجيل الدخول لـ 3 تطبيقات

كما تجدر الإشارة إلى أن أزرار تسجيل الدخول هذه تعمل بنفس الطريقة في كل مرة، و بغض النظر عن النظام الأساسي. سيؤدي استخدام المصادقة بنقرة واحدة دائمًا إلى منح حق الوصول إلى بياناتك على تلك الخدمة، حتى إذا كنت قد أبطلتها مسبقًا. لذلك يكون القيام بذلك مفيدًا فقط إذا كنت لا ترغب أبدًا في استخدام الموقع أو التطبيق مرة أخرى، أو إذا كنت ترغب بتسجيل الدخول باستخدام الطريقة التقليدية.

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى