كيف تكسب المال من قناتك على Telegram وزيادة متابعيك على القناة

شرح مفصل لأفضل الطرق للربح من قناتك على تيليجرام والحصول على متابعين جدد للقناة

في هذه المقال سنتحدث عن تطبيق تيليجرام أو (تيليغرام) Telegram الذي اصبح في الوقت الحالي احد أفضل الأماكن لكسب المال عبر الإنترنت، وكيفية يمكنك كسب المال من قنوات ومجموعات تيليجرام.

تيليغرام Telegram يعتبر واحد من افضل التطبيقات في منصات التواصل الاجتماعي والاسرع نمواً في الوقت الحالي، في سنة 2020 اصبح مستخدمي التطبيق أكثر من 400 مليون مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم، والتطبيق يتزايد كل شهر وكذلك عدد مستخدمي قنوات Telegram والمجموعات والروبوتات، بالإضافة الى ذلك اصبح واحد من أكبر المنصات لكسب المال عبر الإنترنت حيثً يعمل مستخدمي التطبيق في جميع أنحاء العالم على انشاء قنوات ومجموعات ويستثمرونها عبر الإنترنت لكسب المال.

ماهو تطبيق تيليجرام Telegram؟

تطبيق دردشة مفتوح المصدر تم اطلاقة في عام 2013 من قبل فريق Pavel Duroc و الذي اشتهر بصنع نظير روسي لـ Facebook VK، يعتبر تطبيق تيليجرام Telegram من التطبيقات الذي يضمن امان وخصوصية المستخدمين وحفظ بياناتهم من السرقة او الاختراق ويتميز التطبيق بمحادثات سرية وامنة مع رسائل مشفرة لايمكن لاي من الاشخاص الاخرين الوصول إليها أو إعادة توجيهها بالإضافة الى ذلك يمنع اي شخص من التقاط لقطة شاشة للدردشة، ويحتوي تطبيق Telegram على ميزات كثيرة ومنها إنشاء قنوات ومجموعات، وملصقات مجانية يمكن إنشاؤها بسهولة بواسطة مستخدمي Telegram، وايضاً يمكنك من مشاركة الوسائط (مشاركة الملفات بأي حجم كانت سوى كانت صغيرة او كبيرة) والمكالمات الصوتية، والفيديو، والرسائل الصوتية، حيث يعتبر من تطبيقات المراسلة الأسرع نموًا والاسرع من تطبيق WhatsApp و Facebook Messenger.

ما هي قناة تيليجرام Telegram؟

قناة Telegram أداة توجد في تطبيق Telegram تتيح لك انشاء مجموعات لموضوع معين وبث أي محتوى للمشتركين، بصورة عامة، ان قناة Telegram تشبه مجموعة Facebook في مفهومها على سبيل المثال يمكنك مشاركة اي محتوى على قناتك في Telegram مثل منشورات ونصوص وصور وعروض خاصة وغيرها، لكن الاختلاف الوحيد بين Telegram و Facebook هو لايمكن للمشتركين في قناة الـ Telegram من نشر اي محتوى أو التعليق في القناة، لكن يمكن مشاهدة منشوراتك او شي اخر تقوم بنشرة، وايضاً معرفة عدد الذين شاهدوا منشوراتك في القناة.

ما هي مجموعة تيليجرام Telegram؟

يقصد بها مجموعة تنشئها للتفاعل مع المشتركين في قناتك على تيليجرام وبالاساس هي دردشة جماعية حيث يمكنك تبادل الرسائل مع الأعضاء او المشتركين وفي مفهومها إنها أكثر تشابهًا مع مجموعات تطبيق WhatsApp، وهذه المجموعة لاتحتوي على خاصية بث محتوى قناتك على تيليجرام سوى الدردشة وارسال الصور وغيرها، بينما الشي الرائع في المجموعة انه من الممكن الحصول على محتوى من إنشاء المستخدم وردود الفعل من المتابعين أو المستخدمين.

كيف تحقق أقصى استفادة من قناتك على Telegram؟

فيما يلي اليك بعض النقاط القيمة التي ستحقق لك استفادة كبيرة لقناتك على Telegram أثناء ربح المال منها:

1.ابحث عن العنوان المناسب

هناك المئات من قنوات تيليجرام التي تحظى بجمهور واسع فمن الصعب جداً جذب نفس الجمهور لقناتك، إلا بطريقة واحدة وهي لاتنشئ قناة عامة حول الأفلام او حول الاغاني او حول الاقتباسات بل اجعلها خاصة عن طريق البحث عن الكلمات الرئيسية التي تجذب الجمهور الى قناتك وانظر إلى القنوات الاخرى للعثور على فرصة تميزك عن باقي القنوات والتي تسرع لك في جذب الجمهور بشكل كبير.

2.وضع شعار بسيط 

هناك بعض الاخطاء الشائعة التي يرتكبها مالكي قنوات تيليجرام انهم يضعون شعارات تحتوي على الكثير من التفاصيل أو المعلومات، او يقومون باستخدام صورًا حقيقية لأشخاص أو شعار مسروق ومشابه للباقي القنوات الاخرى فكن حذراً بشكل كبير على ان تقع في هذه الاخطاء.

3.استخدم الكلمات الرئيسية في اسم القناة

ان الكلمات الرئيسية مهمة جداً في جذب الجمهور بصورة كبيرة وهي ايضاً أدوات فعالة لتسهيل عملية البحث والاكتشاف للمستخدمي تطبيق تيليجرام وان تكون الكلمة الرئيسية تعكس مكانة قناتك وتكون محددة وصادقة مع الجمهور او المستخدم، على سبيل المثال اذا كنت تملك قناة حول العاب محاكي الشاحنات في امريكا، فهنا يجب ان تسمي قناتك بشكل مناسب ولاتسميها فقط العاب محاكي الشاحنات، ولا تسمي قناتك اسمًا ذا علامة تجارية ما لم تكن علامتك التجارية مشهورة مثل المشروب الغازي Pepsi.

4.انشر باستمرار لكن بأستراتيجية

هنا ستحتاج الى استراتيجية في نشر منشوراتك او محتواك في القناة، والجمهور يجب ان يحصلوا كل يوم على منشور جديد للبقاء على اتصال في قناتك، ولاتترك قناتك اكثر من 3 ايام من دون نشر اي شي فربما هذه الخطوة ستفقدك متابعيك.

5.لا تنشر الكثير

لاتحاول ان تنشر كل يوم حوالي 15 منشورًا لان كلما نشرت أكثر زاد كتم المتابعين حول قناتك او الغاء المتابعة بشكل كبير، وان هذه الاخطاء مستمرة في الوقت الحالي مما يجعل المستخدمون إلى كتم صوت القناة، وان كتم القناة يعني ان المشاهدة ستقل، فكيف يمكنك بعد الان من إرسال خدماتك أو إعلاناتك إذا كان 10 مستخدمين فقط يشاهدون المحتوى الخاص بك من بين 1000.

6.انشر محتوى فريدًا وجذاب

تعتبر هذه النقطة من النقاط المهمة جداً، وهي التوقف عن نسخ المحتوى ولصقه من القنوات الأخرى أو الإنترنت وذلك لسببين اولاً قد يكون مستخدمي تيليجرام قد شاهده هذا المحتوى من قبل الذي عملت على نشره في القناة، ثانيًا ليس من الجيد عدم احترام بنود وقواعد شركة تيليجرام في سياسة النشر.

7.انشئ روبوتات مجانية 

اذا كنت من مستخدمي تيليجرام في ترويج منتجاتك أو خدماتك، فهنا قد تحتاج الى انشاء روبوتات مجاناً لكي تسهل لك عملية البيع والاستشارات من خلال الأسئلة والأجوبة للزبون او المتابع وهذه الروبوتات يمكن ان تحل محل المدير الذي يجيب على اسئلة المتابعين او الزبائن كل يوم وميزة اخرى الى الروبوتات تمكنك من جمع الطلبات وجهات الاتصال الجديدة دون جهد.

8.انشئ قناة ومجموعة 

مما يعني على سبيل المثال ان قناتك مخصصة للأخبار والتحديثات الرسمية بينما المجموعة تتبادل مع متابعيك أسئلتهم ومشكلاتهم ويساعدون بعضهم البعض، وافضل طريقة استراتيجية لكسب او تحقيق الدخل من تيليجرام  هي إرضاء المستخدمين والعملاء بأي طريقة ممكنة.

9.استخدم قناتك في Telegram لترويج روابط وسائل التواصل الاجتماعي 

اذا كنت تملك صفحة على Facebook أو Instagram أو حتى مجموعة WhatsApp فاعمل على مشاركة روابط الصفحات او المجموعات على قناتك في تيليجرام بين الحين والآخر، ربما ان متابعيك سيعملون على التخلي عن أحد الصفحات التابعة لك، وفي النهاية هذه هي طريقتك للبقاء على اتصال معهم.

10.لا تغير مفهوم او محتوى قناتك

على سبيل المثال اذا كانت قناتك تتحدث حول لعبة PUBG MOBILE فلا تتحدث فجأة عن مقاطع فيديو مضحكة او شي اخر ليس له صلة بمحتواك، كون هذه الطريقة سريعة لفقدان متابعيك اما اذا كنت تريد تغير محتوى قناتك الى شي اخر فما عليك سوى إنشائها من البداية والترويج لها على قناتك الأساسية في تيليجرام، بالإضافة الى ذلك عند تغير محتوى قناتك الى شي اخر في نفس القناة لايمكن لأي شخص مهتم بموضوعك القديم أن يهتم بفكرتك الجديدة.

كيف يمكنك كسب المال من قناتك في الـ تيليغرام Telegram؟

يعد تطبيق تيليجرام واحدة من أكثر المنصات شهرة للإعلان، حيثُ يكسب الناس آلاف الدولارات شهريًا من خلال بيع منتجاتهم أو إعلاناتهم على قنوات تيليغرام.

أليك 4 استراتيجيات لتحقيق الدخل من قناتك على تيليغرام Telegram:

1. بيع خدماتك ومنتجاتك

اذا كنت صاحب محل تجاري وتبيع منتجاتك على مواقع (Amazon و Aliexpress و Flipkart) فيمكنك التوسع وبيع منتجاتك على قنوات تيليجرام والحصول على عملاء جدد عبر هذه المنصة الاجتماعية.

التطبيق يشبه بشكل أساسي تطبيقات التواصل الاجتماعي منها (Facebook و Instagram) ولكن تطبيق تيليجرام يختلف عن هذه التطبيقات من ناحية المشاهدات حيثُ ان قنوات تيليجرام يصل معدل المشاهدة حوالي 30٪ بينما Facebook و Instagram يقل عن 10٪، وتيليجرام نظام أساسي يهدف نحو المحتوى لذا لكي تحصل على ارباح وزوار الى قناتك عليك التفكير في احتياجات المستخدمين وتقديم محتوى من الدرجة الأولى لإرضائهم، وكلما زاد عدد المتابعين على قناتك زادت فرصك في الحصول على عملاء جدد وزيادة ارباحك من تيليجرام.

مطورو شركة تيليجرام اطلقوا في التطبيق ميزة الروبوتات التي تساعدك في الرد على الزبائن وجمع الطلبات ومعالجتها والحصول على أرقام الاتصال من المستخدمين وقبول المدفوعات، والإبلاغ عن العروض الخاصة، وتقديم دعم العملاء الفوري، واستشارة المستخدمين وغيرها والروبوتات تتوفر مجاناً داخل التطبيق.

2. بيع الإعلانات

يعد نشر الإعلانات والمنتجات او الخدمات المدفوعة في قناة أو مجموعة تيليجرام الخاصة بك أحد أكثر الطرق شيوعًا لتحقيق الدخل من تيليجرام، اذا كنت تملك على قناتك في تيليجرام أكثر من 50 ألف متابع فيمكنك بكل سهولة ترويج او عمل اعلان لاصحاب المنتجات او اصحاب المحلات التجارية بالإضافة الى ذلك ان سعر الإعلان او الترويج يتحدد من خلال عدد الاعضاء المتابعين على قناتك ومدة عرض الإعلان يوم او يومان او اكثر.

ويمكن ان تتراوح اسعار الإعلانات حسب الوقت الذي يطلبه الزبون ما بين 1 الى 48 ساعة من النشر الترويجي وكلما كان الوقت اقصر للترويج كلما كان السعر اقل وهكذا، الكثير من مالكي قنوات أو مجموعات Telegram لاتتجاوز اعلاناتهم مدة 24 ساعة لذلك من الأفضل أن تجعل سعرك لهذه المدة أكثر جاذبية.

بالإضافة الى ذلك كلما زاد عدد المتابعين على قناتك زاد السعر الذي يمكنك تحصيله، والاهم في ذلك يجب ان تحتوي قناتك على محتوى جيد وجذاب، حتى يتفاعل متابعيك مع المحتوى الذي تنشره.

3. الاشتراك المدفوع

بيع حق الوصول إلى المحتوى المتميز أو القيم لمستخدميك، عادة ما تعمل بهذه الطريقة لديك قناة عامة للحصول على قاعدة كبيرة من المتابعين وقناة خاصة ذات محتوى متميز الوصول إلى القناة الخاصة مسموح به من خلال رابط خاص للأعضاء الذين يدفعون رسوم الاشتراك بانتظام بهذه الطريقة يمكنك تحصيل رسوم شهرية من الناس والحصول على مصدر دخل ثابت.

4. بيع قناتك

اذا كنت تملك جمهور واسع على قناتك في تيليجرام فيمكنك بيعها إلى شخص آخر بعد ذلك يمكنك إنشاء قناة أخرى والعمل على تنميتها من المتابعين وبيعها مرة أخرى وهذا عمل قد يكون مختلف تمامًا على تيليجرام.

كيف تحصل على متابعين تيليغرام لكسب المال؟

اليك الطرق التي تساعدك على تنمية قناتك والبدء في تحقيق الدخل منها:

1. شارك رابط قناتك أو مجموعتك مع أصدقائك 
من الطرق السهلة التي تمكنك من الحصول على متابعين للقناتك هي مشاركة رابط قناتك أو مجموعتك مع أصدقائك وسيقومون بمشاركته مع أصدقائهم وما إلى ذلك وبهذه الخطوة يمكنك الحصول على أول 50 الى 100 عضو مجانًا.

2. ترويج مقاطع مع قنوات تيليجرام أخرى

مما يعني يمكنك تبادل المنشورات الترويجية مع قنوات اخرى لكن هذه الخطوة صعبة في البداية كونك في بداية المطاف سيكون متابعيك قليل، ويجب أن يكون لديك ما لايقل عن 2000 عضو في قناتك لتبادل المنشورات مع القنوات اخرى.

3. الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي 

مما يعني مشاركة رابط قناتك على منصات التواصل الاجتماعي على سبيل المثال، اذا كان محتوى قناتك يتكلم عن الألعاب يمكنك البحث عن منتديات متخصصة في مجال عملك، بالإضافة الى ذلك عندما تشارك رابط قناتك يجب ان يكون عنوان المشاركة جذاب لجذب الجمهور الية بشكل كبير وسريع.

4. الإعلانات المدفوعة

اعمل على ترويج قناتك في قنوات اخرى من خلال المال ولكن في المقابل ستحصل على مستخدمين نشطين ولكن قد تكون هناك مشكلة، حيث يمكن أن تجلب لك الإعلانات نفسها على قنوات مختلفة 500 مشترك جديد أو عضو واحد فقط وحتى قد لاتجلب لك اي متابع، فهذه الخطوة ستكون خطرة، فهنا ستحتاج إلى البحث قبل الدخول في الإعلانات المدفوعة الى معرفة حجم القناة ومعدل المشاهدة وأصل الأعضاء وعدد الايام التي ينشرون فيها منشورات مدفوعة.

5. شراء الأعضاء الحقيقيين

بعض خدمات منصات التواصل الاجتماعي تقدم متابعين حقيقيين ونشطين لقنوات تيليجرام وتعتبر هذه الطريقة من الطرق السريعة للحصول على مشتركين وتعزيز قناتك بالمتابعين، حيثُ يمكنك الحصول على 1000 عضو في يوم واحد أو حتى أسرع لكن هذه الطريقة تعمل بمقابل المال، لكن عليك الحذر جيداً ولاتشتري برنامج الروبوت كون البرنامج رخيصة الثمن لكنه لايعطي متابعين حقيقين ونشطين ولن يتفاعلوا مع قناتك وبمرور الوقت ستفقدهم جميعاً من قناتك.

وتذكر دائماً ان تيليجرام أو (تيليغرام) Telegram ينمو من حيث الأرباح فلا تفوت فرصتك في العثور على مكانتك في التطبيق وكسب المال عبر الإنترنت.

رابط تحميل التطبيق : Android | iOS | Desktop

ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى