محرك بحث DuckDuckGo يحطم الأرقام القياسية ليكون البديل الأول لجوجل

في الذكاء الإصطناعي والتطور الحديث للأجهزة وأنظمة التشغيل بشكلٍ عام ، هنالك شيء يسمى محرك بحث والذي لطالما يعرفه الجميع ويأتي بأشكال متعددة ومختلفة منها محرك بحث عام ومحرك بحث مخصص.

مثل محرك بحث جوجل والذي يعتبر من محركات البحث العامة ، أما المحركات الخاصة فهي متواجدة في كل مكان ولطالما تستخدم في كل شيء ، وكما تجد في القائمة الجانبية في موقعنا هناك محرك بحث مخصص لك للبحث في الموقع.

ونستخدم محركات البحث الخاصة بشكلٍ بسيط وسهل مثل محرك البحث لجهات الإتصال في هاتفك والتي تعتمد على المعلومات المتوفرة في هاتفك المحمول أو جهاز الكومبيوتر اللوحي وتعتبر من المحركات التي لاتتغير معلوماتها إلا اذا اضفت شيء جديد ، وتعمل غالبيتها بنظام أوفلاين (بدون إنترنت).

أما محركات البحث العامة والتي لطالما تتعدد انواعها وأشكالها والتي تستخدم بنظام أونلاين (تحتاج إنترنت) وكذلك هي تعتبر من أساس تطور الذكاء الإصطناعي وبرامج الأجهزة المحمولة ومن أشهر تلك المحركات (جوجل ، بينج ، ياهو ، مايكروسوفت).

وتلك المحركات التي لاشك ان الجميع يعرفها ويستخدمها في جهاز الكومبيوتر اللوحي أو الهاتف المحمول ولكن الكثير يبحث عن التطور ومواكبة الأحدث دائماً ، ومن محركات البحث الجديدة والشهيرة محرك بحث DuckDuckGo.

من الممكن أن تكون قد سمعت في هذا الاسم الشهير ولكن لاتعرف ماهو ولماذا يستخدم! حسناً لذلك نحن معكم في هذا الموضوع من موقع المعيدي لنتعرف على محرك بحث DuckDuckGo الشهير والذي من الممكن أن يتغلب على محرك بحث Google.

قد يعجبك أيضاً: تطبيق Google Meet الأفضل لإنشاء وحضور جلسات الفيديو عن بعد.

ماهو محرك بحث DuckDuckGo

هو محرك بحث يأتي على شكل تطبيق يستخدم على أنظمة التشغيل المتعددة مثل Android و IOS للبحث مثل باقي المحركات ، تم إطلاق التطبيق من قبل “Gabriel Weinberg” في يوم 29 من شهر فبراير عام 2008 عبر متاجر خارجية.

وفي يوم 8 من الشهر الرابع عام 2011 تم إطلاقه عبر متجر نظام التشغيل أندرويد Google Play ضمن قائمة تطبيقات الأدوات ، ولاقى نجاح واسع عبر المتجر حيث حصد أكثر من 10 مليون تنزيل وتقييم أكثر من 4.5 مليون مستخدم له حول العالم.

كما صدرت عدة تحديثات لتطبيق محرك بحث DuckDuckGo المتجر حيث وصل إلى الأصدار 5.74 وفي جميع الإصدارات يتم تحديث المحرك بضكلٍ دوري والعمل على تطويره ، كما انه مجاني ويأتي بواجهة وحجم بسيط حيث ان حجمه الكلي هو 11.25 MB.

ويقوم محرك البحث هذا بتجميع البيانات والنتائج من مصادر متعددة وأولها محرك بحث ياهو وبينج وغيرها ، ويعتبر من اسرع محركات البحث حيث أنه لا يخزن عنوان IP وكذلك لا يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز).

وكذلك يقوم محرك بحث DuckDuckGo بعرض جميع الصفحات المفهرسة والتي يقوم بتجميعها بدون حظر ايًّ منها ، كما انه يدعم الكثير من الخصائص منها البحث الصوتي وإقتراحات البحث وغيرها.

شهرته وتحقيق الأرقام القياسية

قد لاقى محرك بحث DuckDuckGo شهرةً ونجاح ضخم حيث انه منذ إطلاقه إلى حد الشهر الأول من عام 2013 صرحت شركة Gabriel Weinberg أن هناك تطور كبير في محرك البحث حيث شهد أكثر من 1.8 مليون عملية بحث يومية.

وفي الأشهر الأخيرة من ذات العام كذلك قامت الشركة بنشر إحصائية تشير إلى أن هنالك نجاح وتطور واسع في محرك البحث حيث أصبح يحصل على 3 مليون عملية بحث يومية من خلاله ، في أواخر عام 2013 وفي شهر ديسمبر 2013 حصلت على 4 مليون عملية بحث يومية.

واستمر بالتطور إلى عام 2017 حيث حقق أكثر من 20 مليون عملية بحث يومية وفي عام 2020 الماضي وصل الرقم إلى 65 مليون عملية بحث يومية ويستمر بالعمل والتطور بسرعة عالية ونجاح واسع حول العالم.

وإلى الأشهر الأخيرة من عام 2020 الماضي قد حطم محرك بحث DuckDuckGo الأرقام القياسية العالمية ، والتي لربما جعلته يعتبر البديل الاول لمحرك البحث الشهير Google.

وكما ذكرت عدة مصادر ان كل هذا النجاح الذي وصل إليه محرك البحث والذي حطم الأرقام القياسية العالمية بسبب تلك الميزات التي يحملها ، وكذلك تعود الأهمية الكبيرة في الحفاظ على بيانات المستخدمين وعدم حفظ عنوان IP أو إستخدام ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز).

المواصفات التي ميزت DuckDuckGo وجعلته متفوقاً على جوجل google:

  • لا يتتبع محرك البحث أنشطة المستخدم أو بياناته الشخصية.
  • يهدف المحرك لتوفير ذات الخدمات التي يتيحها “جوجل”.
  • لا يتتبع المحرك أنشـطة المستخدمين للأغراض التجارية أو الإعلانية.
  • لا يحفظ بيانات المستخدمين الشخصية أو سجل البحث ، أو أي معلومات خاصة بما في ذلك عنوان IP.
  • يتيح البحث في العديد من المواقع الشهيرة مباشرة ، مثل “أمازون” و”تويتر” و”فيسبوك”.
  • يوفر الإجابات المباشرة على أسئلة المستخدمين.
  • يعرض بشكل مباشر حالة الطقس.
  • يتيح تشغيل ملفات الصوت من صفحة النتائج ، مثل مقاطع من “ساوندكلاود”.
  • يجري التحويلات بين وحدات القياس المختلفة.
  • تبرعت الشركة المطورة لمحرك البحث DuckDuckGo بـ225 ألف دولار لمنظمات تعمل على رفع مستوى الأمان عبر الإنترنت.
ما هو رد فعلك؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى